تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسعير العائد المستهدف

تسعير العائد المستهدف (Target Return Pricing): طريقة للتسعير بناءً على التكلفة مثل طريقة نقطة التعادل وطريقة التسعير غلى أساس التكلفة المضافة. ويتم باستخدام طريقة تسعير العائد المستهدف تحديد السعر عند النقطة التي تستطيع فيها الشركة تحقيق المعدل المطلوب للعائد على الاستثمار. ويعتبر الغرض الأساسي من وراء استخدام أسلوب تسعير العائد المستهدف هو تحقيق العائد على الاستثمار المحتمل للشركة، أي تحقيق أهداف مالية، والوصول إلى مبيعات وأرباح مُرضية للشركة. وهنا لا تسعى المؤسسة فقط إلى بلوغ نقطة التعادل التي تتساوى عندها التكاليف مع الإيرادات، بل إنها تسعى أيضاً إلى تحقيق أرباح. ويتم حساب العائد المستهدف باستخدام المعادلة التالية:

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

العائد المستهدف = (إجمالي التكاليف الثابتة + الربح المستهدف) ÷ (سعر البيع – التكلفة المتغيرة للوحدة).

تتجاهل هذه الطريقة في التسعير ظروف السوق، أي طلب المستهلكين أو العملاء وكذلك الأسعار التنافسية للشركات الأخرى. وبالتالي فإن استخدام أسلوب تسعير العائد المستهدف قد يؤدي إلى أسعار تختلف عن متوسط أسعار السوق (أعلى أو أقل منها)، وهو ما قد يضر باستقرار السوق على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!