تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تخطيط تدفق القيمة

ما معنى تخطيط تدفق القيمة؟

تخطيط تدفق القيمة (Value Stream Mapping. VSM): يسمى أيضاً "تخطيط تدفق المعلومات والمواد" (Material and Information Flow Mapping)، وهو أداة ابتكرها "جون شوك" (John Shook) المستشار الأول في "لين إنتربرايز إنستيتوت" (Lean Enterprise Institute) بالتعاون مع "مايك روثر" (Mike Rother) الباحث والمنظّر في الأعمال في كتابهما "التعلم بالنظر" (Learning to See) الصادر عام 1998، ليوضحا للمدراء على نحو مبسط تدفق القيمة.

يُعرّف تخطيط تدفق القيمة على أنه أداة في التصنيع الرشيق تُعنى بتحليل تدفق المواد والمعلومات اللازمة وتصميمها وإدارتها مرئياً لتقديم المنتج والخدمة التي تلبي احتياجات الزبون. ويفيد عموماً في تمييز العمليات المضيفة للقيمة في الشركة عن تلك التي تبددها وتضيعها، وإبراز الصلة بين تدفق المعلومات وتدفق المواد.

 يضم تخطيط تدفق القيمة عدة مراحل تتلخص في اختيار عائلة المنتج، وتخطيط الحالة الراهنة، وتخطيط الحالة المستقبلية، وتعيين خطة العمل، وتنفيذها. وعليه تُحدد بتطبيق هذه المراحل على العملية المتوخاة جميع الإجراءات التي لا تقدم أي قيمة مضافة وتُستبعد منها، ثم تُمثّل العملية بعد التنقيح في تخطيط الحالة المستقبلية، والذي يبيّن بدوره التدفق الفعّال للعملية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!