تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل ستيبل

ما هو تحليل ستيبل؟

تحليل ستيبل (STEEPLE Analysis): اختصار للأحرف الإنجليزية الأولى من العوامل الاجتماعية (Social)، والتكنولوجية (Technological)، والاقتصادية (Economic)، والبيئية (Environmental)، والسياسية (Political)، والقانونية (Legal)، والأخلاقية (Ethical)، ويعتمد على طريقة تحليل بيست، مع إضافة العوامل الأخلاقية والبيئية والقانونية.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يعد تحليل ستيبل أداة لتخطيط استراتيجيات التسويق، وقياس البيئة الخارجية للشركة، ومعرفة مدى تأثيرها على أعمالها.

عوامل تحليل ستيبل

يتكون تحليل ستيبل من سبعة عوامل، هي:

  • الاجتماعية: تشمل الخصائص الديموغرافية والثقافية؛ مثل نمو السكان، والهيكل العمري، وتغيّرات نمط الحياة، والعادات والتقاليد، ومستوى التعليم، إذ يجب الاعتماد على أبحاث السوق لمعرفة أوجه القصور في استراتيجية التسويق وتقديم أفكار جديدة أفضل.
  • التكنولوجية: تتضمن الاتجاهات التكنولوجية السائدة، وأنشطة البحث والتطوير، والأتمتة، والحوافز التكنولوجية. يساعد فهم هذه العناصر على تغيير أساليب الإنتاج وخلق فرص جديدة لتحسين هامش الربح، ما يقلل من مخاطر دخول الشركة في صناعات جديدة.
  • الاقتصادية: تشمل سعر الفائدة، وسعر الصرف، ومعدل التضخم، ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى البطالة. يؤثر هذا العامل في القدرة الشرائية للعميل المحتمل ورأس مال الشركة، لذا يجب موازنة المستويات الحالية للعناصر الاقتصادية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية بطريقة أفضل.
  • البيئية: وتتضمن تشريعات حماية البيئة، وإدارة النفايات والتخلص منها، وتلوث المياه والهواء، والتكنولوجيا الموفرة للطاقة. تؤثر العوامل البيئية عادةً في الشركات الناشطة في القطاع الزراعي، والتي يجب عليها الحد من التأثير السلبي لتلك العوامل من خلال معالجة النفايات والحد من التلوث الذي تسببه للبيئة.
  • السياسية: تشمل السياسات الضريبية، وقوانين العمل واللوائح المتعلقة بالبيئة، والقيود المفروضة على التجارة وغيرها، ويمكن أن يكون للسياسات الحكومية مثل تغيير سعر الفائدة أو زيادته تأثيراً مباشراً على أنماط الطلب في الشركة.
  • القانونية: تتضمن قانون حماية الأقليات، وقانون المنافسة، والقيود واللوائح القانونية، وسياسات صحة الموظفين وسلامتهم، وبالتالي لا بد أن تتحقق الشركة من اللوائح والسياسات القانونية الجديدة لضمان الامتثال الكامل وتجنب أي مشكلة قانونية . 
  • الأخلاقية: تعد القيم الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من الجوانب الأخلاقية للشركة التي تحكم سلوك الموظفين، وتتمثل هذه الجوانب في النزاهة، والصدق، والأمانة، والالتزام بالواجبات، وطريقة التعامل مع الآخرين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!