تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تحليل السبب الجذري

ما معنى تحليل السبب الجذري؟

تحليل السبب الجذري (Root Cause Analysis. RCA): يعد جزءاً لا يتجزأ من عملية التحسين المستمر، وعملية حل المشكلات الأكثر عمومية في الشركة.

شرح تحليل السبب الجذري

يصف تحليل السبب الجذري مجموعة واسعة من الأساليب والأدوات والتقنيات والمبادئ والمنهجيات المستخدمة للكشف عن الأسباب الجذرية الحقيقية التي تقف وراء حدوث المشاكل، وتحديد الحلول المناسبة لها عبر تدقيق النظر في ما وراء السبب والنتيجة الظاهرية، وبيان مواضع الفشل في الأنظمة والعمليات والإجراءات للعمل على منع حدوث المشكلات الأساسية، وحلها منهجياً بدلاً من مجرد علاج الأعراض الظاهرية. إذ يفترض تحليل السبب الجذري ترابط الأنظمة والعمليات، وبالتالي يؤدي أي إجراء في منطقة ما إلى حدوث إجراء في منطقة أخرى، ومن ثم يمكن بتتبع الإجراءات اكتشاف أصل المشكلة.

طرق تحليل السبب الجذري

يوجد العديد من الأساليب المستخدمة في إجراء تحليل السبب الجذري لمعرفة أصل المشكلة، والتي يمكن إيجازها فيما يلي:

  • تحليل العامل السببي (Causal Factor Analysis): تحديد جدول زمني للأنشطة والعمليات المتسببة في وقوع المشكلات الرئيسية ذات الحدث الواحد، مثل حادثة انفجار مصفاة التكرير. 
  • تحليل شجرة المخاطر (Risk Tree Analysis): مراقبة الإدارة حدث المشكلة، وتحديد منشأ حدوثه برسم مخطط الشجرة بهدف تتبع الأسباب.
  • تحليل العقبات (Barrier Analysis): التركيز على عناصر التحكم في العمليات لمنع حدوث المشكلة أو اكتشافها  بتحديد العملية التي انتهت بالفشل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!