تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تحليل البيانات

ما هو تحليل البيانات؟

تحليل البيانات (Data Analysis): أنشطة جمع وفحص وتدقيق وترتيب البيانات بهدف صياغة معلومات تُستخدم في دعم قرارات مسؤولي الشركة.

الهدف من تحليل البيانات

يتجلى الغرض الرئيسي من تحليل البيانات في إيجاد معنى في البيانات وتحديد الأنماط أو العلاقات أو الاتجاهات واستخدام هذه المعرفة المشتقة لاتخاذ قرارات مستنيرة، إذ تمثل البيانات في عصرنا الحالي مورداً قيّما يساهم في خلق ميزة تنافسية مستدامة، لذلك تعمل الشركات على إنتاج وتحصيل كم هائل من البيانات ثم معالجتها آلياً، لتساعدها في اتخاذ قرارات العمل.

عملية تحليل البيانات

عادة ما تشتمل هذه المعالجة على الخطوات التالية؛ وهي تحديد متطلبات البيانات، ثم تجميعها، ثم تنظيمها، ثم فحصها، ثم نمذجتها، ثم تحليل العلاقات الموجودة بينها، ثم تصميم قاعدة بيانات نهائية.

أنواع تحليل البيانات

توجد عدّة أنواع لتحليل البيانات ويمكن تصنيفها في ست أنواع رئيسية مرتبة بترتيب متزايد من الصعوبة:

  1. التحليل الوصفي: الإجراء الأولي في تحليل البيانات. يصف البيانات ويلخصها دون تقديم أي تفسير لها.
  2. التحليل الاستكشافي: يفحص البيانات ويستكشفها محاولاً إيجاد العلاقات والارتباطات بين البيانات ويستخدم في سبيل ذلك تشكيل الفرضيات وتوجيه تخطيط التصميم و عملية جمع البيانات.
  3. التحليل الاستنتاجي: يهدف إلى استنتاج صحة العلاقات المكتشفة أو نفي صحتها، من خلال استخدام عينة صغيرة من البيانات لاستقراء المعلومات وتعميمها على مجموعة أكبر.
  4. التحليل التنبؤي: يستخدم البيانات التاريخية أو الحالية للعثور على أنماط لعمل تنبؤات حول المستقبل، وتعتمد دقة التنبؤات على متغيرات الإدخال وأنواع النماذج.
  5. التحليل السببي: يبحث في سبب وتأثير العلاقات بين المتغيرات، ويركز على إيجاد سبب الارتباط.
  6. التحليل الميكانيكي: يهدف إلى فهم التغييرات الدقيقة في المتغيرات التي تؤدي إلى تغييرات أخرى في المتغيرات الأخرى، ويُطبّق في العلوم الفيزيائية أو الهندسية ، والمواقف التي تتطلب دقة عالية ومساحة صغيرة للخطأ.

أدوات تحليل البيانات

يوجد العديد من التطبيقات والبرامج التي تُستخدم لتحليل البيانات، وتتلائم مع المستخدمين المتخصصين وغير المتخصصين منهم. نذكر من أشهرها:

  • مايكروسوفت باور بي آي (Microsoft Power BI): نظام أساسي للمعلومات المهنية يدعم عشرات من مصادر البيانات، ويسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة التقارير والمرئيات ولوحات المعلومات.
  • ساب بزنس أوبجكتس (SAP BusinessObjects): مجموعة من تطبيقات ذكاء الأعمال لاكتشاف البيانات وتحليلها وإعداد التقارير، وتتكامل مع برامج "مايكروسوفت أوفيس" ما يسمح لمحللي الأعمال بالانتقال بسرعة ذهاباً وإياباً بين التطبيقات مثل تقارير "إكسل" و "بزنس أوبجكتس"، كما يسمح بالتحليلات التنبؤية للخدمة الذاتية.
  • سيسنس (Sisense): منصة لتحليل البيانات تهدف إلى مساعدة المطورين التقنيين ومحللي الأعمال على معالجة وتصور جميع بيانات أعمالهم. وتمتلك تقنية تعمل على تحسين الزمن اللازم للحساب وذلك من خلال استخدام التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية بدلاً من ذاكرة الوصول العشوائي البطيئة.
  • تيبكو سبوت فاير (TIBCO Spotfire): منصة لتحليل البيانات توفر بحثًا بلغة طبيعية ورؤى بيانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهي أداة تصور شاملة يمكنها نشر التقارير لكل من تطبيقات الجوال وسطح المكتب.
  • كليك (Qlik): توفر هذه الأداة تحليلات بيانات الخدمة الذاتية ومنصة ذكاء الأعمال التي تدعم كلاً من السحابة والنشر المحلي، وتدعم استكشاف البيانات واكتشافها بواسطة المستخدمين التقنيين وغير التقنيين على حدٍ سواء.
  • جوجل داتا استوديو (Google Data Studio): أداة مجانية لعرض البيانات ولوحات المعلومات التي تتكامل تلقائيًا مع معظم تطبيقات جوجل الأخرى.
  • ريداش (Redash): أداة خفيفة الوزن وفعالة من حيث التكلفة للاستعلام عن مصادر البيانات وبناء التصورات.
  • ميتا بيز (Metabase): أداة تحليلات مجانية ومفتوحة المصدر وذكاء للأعمال تسمح للمستخدمين بطرح أسئلة حول البيانات، وهي طريقة للمستخدمين غير التقنيين لاستخدام واجهة التأشير والنقر لبناء الاستعلام.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!