تحسين التسويق Marketing Optimization

ما معنى تحسين التسويق؟

تحسين التسويق (Marketing Optimization): مصطلح يُستخدم في مجال التسويق ويشير إلى الإجراءات التي تُتَّخذ بهدف الحصول على أفضل النتائج من الجهود التسويقية.

مراحل تحسين التسويق

تتضمن عملية تحسين التسويق مجموعة من المراحل تتمثل في الآتي:

  • إجراء تحليلات البيانات: تتضمن هذه المرحلة جمع البيانات وإجراء التحليلات لتعزيز فهم عادات شراء لدى الجمهور المستهدف وتفضيلاته من أجل الاستفادة منها في عملية التسويق.
  • صقل عملية التسويق: في هذه المرحلة، تُحصر التحديات التي تواجه عملية التسويق، وفهم التغييرات التي يجب إدخالها من أجل تحسين عملية التسويق.
  • الاستفادة من أتمتة التسويق: في هذه المرحلة، تُستخدم البرمجيات في أتمتة الأنشطة الروتينية والمتسمة بالتكرار؛ مثل التسويق بالبريد الإلكتروني والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي والحملات الإعلانية، بهدف زيادة الكفاءة من جهة، وتقديم تجربة مخصصة للعميل على نحو أكبر من جهة أخرى.

أساليب التسويق

خلال عملية جمع البيانات، من الممكن اكتساف أن الرسائل المقدَّمة للجمهور غير واضحة وتحتاج إلى تحسين، أو قد تكون المشكلة في أسلوب التسويق المتَّبع الذي قد لا يساعد على تحقيق النتائج التسويقية المرجوة. ومن أساليب التسويق الآتي:

  • التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): أسلوب تسويقي يعتمد على دفع عمولة لكل مسوق يشارك في عملية بيع منتجات الشركة وخدماتها. وهنا لا توظف الشركة أشخاصاً معينين وتدفع لهم رواتب ثابتة؛ بل تتعاقد مع مجموعة كبيرة من المسوقين الذين يتقاضون فقط عمولات بيع عن كل صفقة.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني (E-mail Marketing): النوع المحسّن من التسويق المباشر بالبريد العادي، ويقوم على إرسال الشركة رسائلها التسويقية لزبائنها الحاليين والمحتملين عبر خدمة البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing. SEM): يُشار إليه أيضاً على أنه “البحث المدفوع” أو “الدفع بالنقرة” (Pay Per Click)؛ وهو استراتيجية تسويق رقمية تُستخدم لزيادة ظهور موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): هو أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات.
  • التسويق عبر المؤثرين (Influencers Marketing): استراتيجية تسويقية تقوم على استخدام المؤثرين والمشاهير في الترويج للشركة ومنتجاتها أو خدماتها لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة؛ مثل الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو حتى تحسين السمعة.

فوائد تحسين التسويق

يحقق تحسين التسويق فوائد للشركات تتمثل في تحسين تجربة العميل من خلال معرفة متى وأين يجب إرسال الرسالة التسويقية المناسبة للجمهور المستهدف مع التأكد أن الجمهور المستهدف هو الجمهور المناسب.

اقرأ أيضاً: