تجاوز الاستحقاق Past Due

ما معنى تجاوز الاستحقاق؟

تجاوز الاستحقاق (Past Due): مصطلح يشير إلى حالة التأخر في سداد أي نوع من المدفوعات التي تشترط السداد في تاريخ محدد، ومن أمثلة المدفوعات القروض أو فاتورة الهاتف أو إيجار المنزل، على سبيل المثال؛ قد يتأخر مُقترض عن سداد دفعة قرض في تاريخ الاستحقاق المتفق عليه وهو الخامس عشر من كل شهر.

عواقب تجاوز الاستحقاق

بشكل عام، إن المُقترض المتأخر عن السداد بتاريخ الاستحقاق عُرضة لدفع رسوم تأخير والتي تصبح مبلغاً كبيراً يشكل حملاً على عاتق المقترض إذا ما تكررت حالة التأخر في السداد، إضافة إلى ذلك يمكن للجهات المُقرضة رفع سعر الفائدة كعقوبة تأخر عن السداد.

كما أن تجاوز الاستحقاق يسبب تراجعاً في التصنيف الائتماني للمقترض، وهذا ما يُعرقل منحه قرضاً آخر لاحقاً. ولكن لا يتم الإبلاغ عن حالات التأخر في السداد للمكاتب المسؤولة عن وضع التصنيف الائتماني حتى يكون المقترض قد تأخر 30 يوماً أي أنه قبل هذه المدة لا يشهد المقترض مخاطر بتراجع تصنيفه الائتماني.

يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض الجهات المُقرضة لا تفرض رسوماً على التأخر في سداد المستحقات، كما أن البعض يتيح فترة سماح لحالات التأخر في السداد.

إجراءات لتسوية الديون

يمكن للمتخلفين عن السداد اللجوء إلى العديد من الإجراءات لتسوية الديون ومنها:

  • الإفلاس (Bankruptcy): مفهوم قانوني أكثر مما هو مالي، ويشير إلى عدم قدرة الأفراد والشركات على الوفاء بإلتزاماتهم المالية، ويتقدم عندها المفلس (أو الدائن) بطلب إشهار إفلاسه، حيث يتم تصفية أعماله عبر بيع كافة أصوله وتسديد الديون وفق أولوياتها، أو إعادة جدولتها أو إعفائه من بعضها.
  • تسوية الديون (Debt Settlement): تُسمى في بعض الأحيان “خطة السداد”، ويُقصد بها اتفقا يُبرم بيت محصّل الديون يقضي بتسديد مبلغ يقل عن المبلغ المستحق، كما يتضمن طريقة التسديد (على عدة دفعات أو دفعة واحدة).
  • قرض تجميع الدين (Debt Consolidation Loan): أحد أنواع القروض التي يُدمج فيها جميع قروض المدين ضمن قرض واحد، على أن يُسدد هذا القرض بموجب دفعات شهرية موحدّة. يهدف هذا القرض إلى سداد عدة ديون متراكمة ضمن دفعات موحدّة ما يسمح من توحيد مواعيد سدادها، وتوحيد معدل الفائدة في الوقت ذاته، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة التكلفة الإجمالية للقرض.

أهمية تاريخ الاستحقاق 

عندما يتعلق الأمر بدفع الفواتير، من الهامّ إضافة تواريخ استحقاق للتشجيع على الدفع السريع، وكي يساعد العميل في تجنب أي غموض حول وقت الدفع المتوقع، ويُعدّ السداد المتأخر أحد المشكلات التي يواجهها العمال المستقلين (Freelancers)، وأصحاب المشاريع الفردية (Sole Traders)، والشركات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: