تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تاريخ آخر استحقاق

ما تعريف تاريخ آخر استحقاق؟

تاريخ آخر استحقاق (Ex-Dividend Dates): هو اليوم الذي يبدأ فيه السهم التداول بدون قيمة التوزيعات اللاحقة، إذ يحق للمستثمرين الذين اشتروا الأسهم قبل تاريخ توزيعات الأرباح السابقة الحصول على دفعة توزيعات الأرباح التالية، فيما لا يحق لأولئك الذين اشتروا الأسهم في تاريخ توزيع الأرباح السابق، أو بعد ذلك.

يُحدد تاريخ آخر استحقاق استناداً للقوانين المتبعة في تداول الأسهم، ويكون في أغلب الأحيان قبل يوم أو يومين من تاريخ التسجيل، ويعد هذا التاريخ مهماً عند الاستثمار في مجموعة من الأسهم التي تحقق أرباحاً دورية في وقت محدد من السنة، إذ يساعد الشركة في التعرف على الأفراد المستثمرين المؤهلين للحصول على حصص الأرباح، والتسلسل الزمني التالي لتحديد الشخص المؤهل للحصول على الأرباح.

التواريخ الرئيسية المتعلقة بتوزيعات الأرباح

يُحاط تاريخ آخر استحقاق بتواريخ مهمة أخرى في عملية توزيع الأرباح، ,هي:

  • تاريخ الإعلان عن توزيع الأرباح، وتتمثل أهميته في أن أي تغيير في مدفوعات الأرباح المتوقعة يمكن أن يتسبب في ارتفاع السهم أو انخفاضه بسرعة.
  • تاريخ تسجيل الأرباح؛ إذ يبحث مجلس إدارة الشركة في الأشخاص المؤهلين لاستلام الحصص النقدية في حالة البيع والشراء، وتستغرق آلية تغيير سجلات حملة الأسهم وقتاً طويلاً، وينبغي تزويد وكالات نقل الملكية بمعلومات البيع والشراء لضمان انتقال الأسهم إلى مالك جديد، لذا تجدول الشركة تاريخ آخر استحقاق، لحساب المدة الزمنية اللازمة لعملية نقل الملكية.
  • تاريخ دفع حصص الأرباح، وهو اليوم الذي يستلم فيه حملة الأسهم الأرباح النقدية، وعادةً ما تكون من خلال إرسال الحوالات البنكية أو الودائع النقدية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!