تأثير العتبة Threshold Effect

ما معنى تأثير العتبة؟

تأثير العتبة (Threshold Effect): مصطلح مستخدم في مجال التسويق يُقصد به التأثير التراكمي للحملة الإعلانية خلال فترة زمنية، والذي تظهر آثاره من خلال تجاوز المبيعات حداً كميّاً يسمى "العتبة"، ويمكن من خلال هذا التأثير تحديد الحد الأدنى اللازم من الإعلان عن منتج أو خدمة حتى يكون المستهلك على دراية كاملة بهذا المنتج أو الخدمة المُعلن عنها، وينتج عنه إحداث تأثير في استجاباته السلوكية.

يشير تأثير العتبة في العموم إلى التأثير في الأشخاص أو السلوك الذي لا يحدث إلا عند بلوغ عتبة أو مستوى معين عند هذا الشخص؛ على سبيل المثال، قد لا يكون لأي دواء أي تأثير على الإطلاق حتى الوصول إلى مستوى جرعة معين (قيمة العتبة) يصبح الدواء عندها فعّالاً.

أهمية تأثير العتبة

يعد تأثير العتبة النقطة التي يتعرف فيها العميل أو يزيد إدراكه لعلامة تجارية أو منتج معين. ويتمثّل هدف الشركة في تخفيض هذه العتبة، أي تقليل التكلفة والفترة الزمنية التي يحتاجها العميل في التعرف على العلامة التجارية أو المنتج، بغية زيادة إيرادات المبيعات من خلال تحوّل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

يعد الوعي بالعلامة التجارية المرحلة الأولى في أي نموذج شراء للعميل، ما يجعل تجاوز الحد الأدنى أمراً ضرورياً، ويكون ذلك من خلال تنفيذ استراتيجية تسويق مخططة على نحو جيد تأخذ بعين الاعتبار جوانب عدة مثل قيمة العلامة التجارية، وشعبيتها، ومتطلبات العملاء، وتنويع التركيبة السكانية.

اقرأ أيضاً: