تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيتكوين

ما معنى بيتكوين؟

بيتكوين (Bitcoin): عملة رقمية مشفرة لامركزية تستخدم للدفع عن طريق الإنترنت، لا تخضع للرقابة الحكومية، ولا لرسوم التعاملات. تم إنشائها عام 2009 من قبل شخص يطلق على نفسه اسم "ساتوشي ناكاموتو" (Satoshi Nakamoto).

آلية عمل البيتكوين

البيتكوين عملة قائمة على نظام البلوك تشين، إذ يحتفظ النظام الخاص بها بسجل عمليات تُسجل فيه جميع الإجراءات التي تتم عن طريق الشبكة الرقمية، ويتم الاحتفاظ بأرصدة المستخدمين باستخدام ما يسمى "مفاتيح عامة وخاصة"، ويقابل المفتاح العام رقم الحساب المصرفي الشخصي، والذي يتم نشره للعموم ليتمكن الآخرون من إرسال البيتكوين إليه، ويقابل المفتاح الخاص رقم التعريف الشخصي لأجهزة الصراف الآلي، ويبقى سرياً للمتداولين حيث يستخدم لعمليات إرسال البيتكوين فقط.

قيمة البيتكوين مقارنة بالعملات الأخرى

يمكن مقارنة البيتكوين بالعملات المعروفة الأخرى كالدولار واليورو، حيث بلغت قيمة الوحدة الواحدة من عملة البيتكوين 0,003 سنت عام 2010، ومع نهاية عام 2017 بلغ سعر الوحدة الواحدة منها 19,000 دولار أميركي، بزيادة تقدر بـ 1900% عن بداية العام نفسه؛ ويعتمد سعر البيتكوين بالتحديد على حجم شبكة التعدين، أي كلما زاد تداولها زادت متطلبات السعة لشبكة التداول، وبالتالي تزيد التكلفة لإنتاج المزيد من العملات.

مستقبل البيتكوين

يعتقد الكثير من الخبراء بأن البيتكوين هي عملة المستقبل، فهم يعتقدون أن التداول سيصبح على الإنترنت في غالبه، وأن العملة الرقمية ستسهل نظام الدفع وتجعله أسرع، وبدون رسوم العملات في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أنه لا يوجد دعم من قبل الحكومات أو البنوك المركزية لهذا النوع من العملات، إلا أنه يمكن أن يتم تداولها مقابل العملات التقليدية، وسعر صرفها العالي مقابل الدولار الأميركي يعد عاملاً قوياً لجذب الكثير من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في العملات.

توجد الكثير من الشركات التي تقبل التعامل بعملة البيتكوين كشكل من أشكال الدفع، نذكر على سبيل المثال "ووردبريس" (WordPress)، و"صب واي" (Subway)، و"مايكروسوفت" (Microsoft)، و"ويكيبيديا" (Wikipedia)، و"فيرجن جالاكتيك" (Virgin Galactic).

تعتبر البيتكوين نوعاً من أنواع التكنولوجيا المالية التي تسعى الشركات لتسخيرها في قطاع الخدمات المالية، وذلك للاستغناء عن الأدوات التقليدية، ولتسهيل العمليات المالية اليومية.

مخاطر البيتكوين

رغم المزايا التي تتمتع بها هذه العملة الإلكترونية، إلا أن العديد من المخاطر مرتبطة باستخدامها؛ مثل:

  • غياب تشريعات أو نصوص قانونية تنظم التعامل بعملة البيتكوين.
  • ارتفاع احتمالية الجرائم المالية العابرة للقارات.
  • غياب أي ضمان مادي أو عيني تستند إليه البيتكوين.
  • تقلبات كبيرة في قيمة البيتكوين خلال فترات وجيزة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!