بيتكوين Bitcoin

ما هي البيتكوين؟

بيتكوين (Bitcoin): عملة رقمية مشفرة لامركزية تستخدم للدفع عن طريق الإنترنت، لا تخضع للرقابة الحكومية، ولا لرسوم التعاملات. تم إنشائها عام 2009 من قبل شخص يطلق على نفسه اسم "ساتوشي ناكاموتو" (Satoshi Nakamoto).

كيف تعمل بيتكوين؟

البيتكوين عملة قائمة على نظام البلوك تشين، إذ يحتفظ النظام الخاص بها بسجل عمليات تُسجل فيه جميع الإجراءات التي تتم عن طريق الشبكة الرقمية، ويتم الاحتفاظ بأرصدة المستخدمين باستخدام ما يسمى "مفاتيح عامة وخاصة"، ويقابل المفتاح العام رقم الحساب المصرفي الشخصي، والذي يتم نشره للعموم ليتمكن الآخرون من إرسال البيتكوين إليه، ويقابل المفتاح الخاص رقم التعريف الشخصي لأجهزة الصراف الآلي، ويبقى سرياً للمتداولين حيث يستخدم لعمليات إرسال البيتكوين فقط.

قيمة البيتكوين مقارنة بالعملات الأخرى

يمكن مقارنة البيتكوين بالعملات المعروفة الأخرى كالدولار واليورو، حيث بلغت قيمة الوحدة الواحدة من عملة البيتكوين 0,003 سنت عام 2010، ومع نهاية عام 2017 بلغ سعر الوحدة الواحدة منها 19,000 دولار أميركي، بزيادة تقدر بـ 1900% عن بداية العام نفسه؛ ويعتمد سعر البيتكوين بالتحديد على حجم شبكة التعدين، أي كلما زاد تداولها زادت متطلبات السعة لشبكة التداول، وبالتالي تزيد التكلفة لإنتاج المزيد من العملات.

مستقبل البيتكوين

يعتقد الكثير من الخبراء بأن البيتكوين هي عملة المستقبل، فهم يعتقدون أن التداول سيصبح على الإنترنت في غالبه، وأن العملة الرقمية ستسهل نظام الدفع وتجعله أسرع، وبدون رسوم العملات في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أنه لا يوجد دعم من قبل الحكومات أو البنوك المركزية لهذا النوع من العملات، إلا أنه يمكن أن يتم تداولها مقابل العملات التقليدية، وسعر صرفها العالي مقابل الدولار الأميركي يعد عاملاً قوياً لجذب الكثير من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في العملات.

توجد الكثير من الشركات التي تقبل التعامل بعملة البيتكوين كشكل من أشكال الدفع، نذكر على سبيل المثال "ووردبريس" (WordPress)، و"صب واي" (Subway)، و"مايكروسوفت" (Microsoft)، و"ويكيبيديا" (Wikipedia)، و"فيرجن جالاكتيك" (Virgin Galactic).

تعتبر البيتكوين نوعاً من أنواع التكنولوجيا المالية التي تسعى الشركات لتسخيرها في قطاع الخدمات المالية، وذلك للاستغناء عن الأدوات التقليدية، ولتسهيل العمليات المالية اليومية.

مخاطر البيتكوين

رغم المزايا التي تتمتع بها هذه العملة الإلكترونية، إلا أن العديد من المخاطر مرتبطة باستخدامها؛ مثل:

  • غياب تشريعات أو نصوص قانونية تنظم التعامل بعملة البيتكوين.
  • ارتفاع احتمالية الجرائم المالية العابرة للقارات.
  • غياب أي ضمان مادي أو عيني تستند إليه البيتكوين.
  • تقلبات كبيرة في قيمة البيتكوين خلال فترات وجيزة.

تأثير البيتكوين على النظام المالي

يعتقد البعض أن البيتكوين يمكن أن تحل محل البنوك المركزية إذ إنها تتصف بمجموعة من المميزات تتمثل في أنها تساعد على تلافي الانفاق المزدوج، وذلك يرجع إلى أن عملات البيتكوين تعد فريدة ومميزة بحد ذاتها ما لا يتيح نسخها. كما أنها تبسط عملية إنتاج العملة وتوزيعها.

تاريخ بيتكوين وظهورها في السوق

ظهرت شبكة البيتكوين أول مرة في يناير/كانون الثاني 2009 وفي التاريخ نفسه أجرى شخص مجهول الهوية يحمل اسماً مستعار ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto) أول عملية تعدين (الكتلة رقم 0).

وسبق هذا الإطلاق تسجيل اسم النطاق (https://bitcoin.org/) في أغسطس/آب 2008، وإصدار ساتوشي ناكاموتو ورقة بحثية في 31 أكتوبر/تشرين الأول تحمل عنوان بيتكوين: نظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير. وهو مصطلح يشير إلى عملية تبادل الملفات والبيانات بين جهازين شخصيين على شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى التنسيق المركزي بواسطة الخوادم أو المضيفات الثابتة.

أهمية بيتكوين في الاقتصاد الرقمي

تتمثل أهمية البيتكوين بأنه يمكن استخدامها دون الحاجة إلى إلى مشاركة طرف ثالث في المعاملات المالية، وحالياً تعد البيتكوين واحدة من أشهر العملات الرقمية في العالم، كما أنها ألهمت العديد من الأشخاص لإصدار أنواع منافسة من العملات المشفرة.

ما الحد الأقصى لعدد البيتكوين المتوافرة؟

يتمثل الحد الأقصى لعدد البيتكوين التي يمكن توافرها بـ 21 مليون بيتكوين، مع العلم أنه لم يصل العدد إلى هذا العدد حتى الآن.

هل يمكن تعدين بيتكوين بواسطة أجهزة الكمبيوتر المنزلية؟ 

من الممكن تعدين البيتكوين من المنزل ويتطلب الأمر جهاز كمبيوتر مصمماً على نحو خاص لتعدين العملات المشفرة.

هل يمكنني شراء جزء صغير من بيتكوين؟

يمكن شراء جزء صغير من البيتكوين، إذ تتكون كل عملة بيتكوين من 100 مليون وحدة أصغر تُعرف باسم ساتوشي (Satoshis).

ما أفضل المحافظ الرقمية لتخزين بيتكوين؟

يوجد العديد من المحافظ الجيدة لتخزين البيتكوين ومنها:

  • محفظة كوين بيز (Coinbase Wallet): محفظة لتخزين العملات المشفرة ذاتياً وتتيح إدارة العملات المشفرة من خلال استخدام متصفح (web3 dapp).
  • محفظة (Crypto.com DeFi Wallet)، تتوافر هذه المحفظة بشكل تطبيق سطح مكتب وتطبيق للهاتف المحمول سواء يعمل بنظام آي أو أس، أو أندرويد.
  • محفظة إكسدوس (Exodus): تدعم أكثر من 250 عملة مشفرة، وتتيح هذه المحفظة إدارة العملات المشفرة دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

هل يمكن استعادة بيتكوين المفقودة؟

من غير الممكن استعادة عملات البيتكوين المفقودة خاصة إذا فُقدت كلمة المرور التي تستخدم من أجل الدخول إلى محفظة تخزين العملات المشفرة.

 ما رسوم المعاملات في شبكة بيتكوين؟

تمثل رسوم معاملات شبكة البيتكوين المبلغ الذي يدفع لإتمام عملية تعدين البيتكوين إذ تستهدف تحفيز القائمين بالتعدين على تضمين المعاملة في الكتلة التالية من البلوك تشين، وبصفة عامة؛ لا تكون قيم الرسوم ثابتة في كل المعاملات إذ تختلف في حال كانت الشبكة تعاني ازدحاماً في المعاملات أو كان حجم المعاملة كبيراً.

اقرأ أيضاً: