تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيان المفهوم

ما هو بيان المفهوم؟

بيان المفهوم (Concept Statement): هو وصف قصير يشرح خطة العمل بشكل بسيط، يُقدَّم عادةً للعميل أو شريك العمل من أجل الحصول على الموافقة وبدء الاستثمار، قد يكون على شكل مخطط بياني أو بيان مكتوب، حيث يتضمن نطاق العمل وجميع النقاط المهمة لتوفير فهم شامل.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

محتوى بيان المفهوم

يتضمن بيان المفهوم التفاصيل الآتية:

  • وصف العمل: يصف خطة عمل الشركة بإيجاز، لكن في هذا القسم يجب تقديم أفكار تتميز عن السوق المنافس من أجل جذب اهتمام العملاء والمستثمرين، على سبيل المثال، قد يتضمن وصف العمل إنشاء مطعم إيطالي في شارع ليس فيه أي مطاعم إيطالية.
  • المنتج الأساسي: يتضمن هذا القسم شرح عن المنتج أو الخدمة التي تريد الشركة طرحها في السوق، ويتحدث عن ميزات المنتج التي تختلف عن المنتجات الحالية.
  • السوق: يتضمن هذا القسم وصف للسوق المستهدف، فبعد إجراء البحث الشامل والحصول على النتائج، يتم تضييق دائرة السوق المستهدف بناءاً على ذلك، على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تقدم قرطاسية مدرسية، يكون السوق المستهدف هو المكتبات.
  • الأهداف: يُعد هذا القسم بمثابة جزء ختامي لبيان المفهوم، حيث ينص على غايات الشركة التي تسعى لتحقيقها ضمن إطار زمني محدد، على سبيل المثال، إعادة رأس المال المستثمر في مشروع ما ضمن سنة واحدة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!