رسالة الشركة (Mission Statement): بيان مختصر يوضح الهدف الأساسي الذي اُنشأت من أجله الشركة. عادة ما توضح رسالة الشركة الجانب الإجتماعي للنشاط وكيفية خلق القيمة لجميع الأطراف ذات المصلحة. خلال إعداد هذا البيان، تُجيب الشركة على الأسئلة التالية:ما طبيعة هذه الشركة؟ وماذا تريد أن تنتج؟، وما هي المصلحة المتحققة من وراء إنشائها؟ وبالتالي تكون العناصر الأساسية بالرؤية هي: الغرض الأساسي للشركة، وملامح استراتيجيتها، وقيمها المضافة، ومعايير الأداء المستخدمة.

تختلف رسالة الشركة عن رؤيتها، حيث تعتبر الرسالة أكثر واقعية من الرؤية ولا تتوجه للمستقبل البعيد مثلها، كما أنها تدمج ما بين الهدف الاجتماعي والميزة التنافسية. تتضمن الرسالة الفعالة ما يميزها عن باقي المنافسين. يمكن حصر أهم خصائص رسالة الشركة فيما يلي: تعكس الرؤية المسطرة، وتتضمن القيم الأساسية للشركة، وواضحة مختصرة مفهومة للجميع، ومصاغة بشكل جيد وتصف أهداف الشركة وعوامل النجاح الرئيسية، والعائد المنتظر بالنسبة للأطراف ذات المصلحة.

على سبيل المثال، تتبنى أمازون الرسالة التالية: "نسعى إلى تقديم أقل أسعار ممكنة لعملائنا، وأفضل خيارات متاحة، وأقصى درجات الملاءمة". 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!