بطاقة الولاء Loyalty Card

ما هي بطاقة الولاء؟

بطاقة الولاء (Loyalty Card): هي بطاقة بلاستيكية تحتوي على رمز شريطي يتم مسحه ضوئياً عبر نقاط البيع ويمكن للعميل إبرازها عند كل عملية شراء. 

قديماً كانت الشركات تطلب من الزبون إثبات الشراء لحصوله على المكافآت على ولائه لها. أما اليوم فأصبحت الحلول التقنية تسهل ذلك عبر البطاقات الممغنطة أو الاتصال القريب أو حتى الحسابات الافتراضية.

ويُقصد بنقاط البيع مكان حيث يجري الزبون عملية الشراء، وتتمثل إما في محطة أو جهاز، وإما في تطبيق على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

فائدة بطاقات الولاء

تفيد بطاقات الولاء في برامج الولاء؛ وهي عبارة عن أداة تسويقية تعتمد عليها الشركات لضمان بقاء العملاء على علاقة دائمة معها، وذلك من خلال دفعهم لتكرار الشراء منها، حيث يحصلون على مكافآت وجوائز وهدايا كلما زادت مشترياتهم.

تتيح بطاقات الولاء للشركات جمع بيانات عملائها وفهم عادات الشراء لديهم إذ ترسل البطاقة معلومات العميل والمنتج الذي اشتراه إلى قاعدة البيانات.

ونتيجة لزيادة المنافسة بين الشركات، أصبحت بطاقات الولاء طريقة رائجة في عدة صناعات مثل المصارف والترفيه والفنادق والطيران. 

مقالات قد تهمك:

كيف تحصل على بطاقة ولاء؟ 

يمكن الحصول على بطاقات الولاء من الشركات أو المتاجر، وقبل ذلك يقوم العميل بتسجيل معلوماته الشخصية للحصول على البطاقة.

أثر التطور التقني على بطاقات الولاء

بسبب التطور التقني وانتشار الهواتف الذكية، تحولت بطاقات الولاء البلاستيكية إلى تطبيقات رقمية يتم تنزيلها على هواتف المستخدمين وتمنحهم النقاط عند الشراء من ضمن التطبيق أو إبرازها في المتجر الحقيقي.

ما هي نقاط الولاء؟

هي نقاط تمنحها الشركة للعملاء عن كل عملية شراء وتستخدمها كمكافآت أو جوائز بهدف تشجيعهم على تكرار عملية شراء المنتجات.

ما هو التسويق بالولاء؟

يُقصد بالتسويق بالولاء الاستراتيجية التسويقية التي تقوم على بناء الثقة ما بين الشركة والزبون من أجل علاقة التعامل الدائم الطويل الأمد بحيث تكافئ الشركة الزبون من خلال تعامله معها وذلك ضمن برنامج مكافآت الولاء.

ظهرت برامج الولاء بشكل خاص في صناعة الطيران خلال ثمانينيات القرن الماضي، التي كانت تتيح للمسافرين الحصول على رحلات طيران مجانية كلما زادت رحلات طيرانهم المدفوعة مع نفس الشركة.

تصميم برامج الولاء

لتحقيق أفضل فائدة من برامج الولاء يقترح مقال “كيف تجعل برنامج الولاء في شركتك مثمراً؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أن تعيد الشراكات النظر في الطريقة التي تتبعها الشركة لاستهداف الزبائن، وبدلاً من التركيز على أصحاب الإنفاق العالي بالفعل، يجب أن يستفيد خبراء التسويق من الأدوات الآلية لتحديد العروض الترويجية وتركيزها بصورة مدروسة على الزبائن الذين سيتمتع ولاؤهم بقيمة أكبر والذين سيحقق تحويلهم أكبر عائد.

إذ من المفيد الاستعاضة عن التحليل البشري بتلقيم نموذج بسيط لتعلم الآلة بيانات شاملة حول إنفاق الزبائن ومواقعهم ومواقع متاجر التجزئة والمتاجر المنافسة، الذي يقوم بالتنبؤ بالزبائن الأضعف المناسبين للتسجيل في برنامج الولاء.

اقرأ أيضاً: