تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بحوث تجريبية

 ما هي البحوث التجريبية؟

بحوث تجريبية (Experimental Research): تشير البحوث التجريبية إلى الدراسة التي تتقيد بمنهجية البحث العلمي التجريبي، إذ تنطوي على فرضية ومتغير خاضع لتدخلات الباحثين وعدد من المتغيرات الثابتة الخاضعة للقياس والمقارنة. تُنفذ البحوث التجريبية في بيئة منضبطة، وتعتمد على جمع البيانات ثم اكتشاف ما إذا كانت النتائج تدعم الفرضية أو تفندها، وذلك بهدف تحديد العلاقة بين المتغير التابع والمتغير المستقل من خلال إيجاد تفسير منطقي لعلاقة السبب والنتيجة بينهما في ظل ظاهرة معيّنة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أنواع البحوث التجريبية

تتلخص أنواع البحوث التجريبية بما يلي:

  • البحوث ما قبل التجريبية: ترتكز على إخضاع عينة أو أكثر للمراقبة بعد أن تُطبق عليهم عوامل السبب والنتيجة، لمعرفة إذا كان يلزم إجراء المزيد من البحوث عن هذه العينات.   
  • البحوث التجريبية الحقيقية: تعتمد على التحليل الإحصائي لبرهنة فرضية أو دحضها، وتعدّ أدق أنواع البحوث التجريبية، كما تُستخدم في العلوم الطبيعية. ترتكز البحوث التجريبية الحقيقية على إحداث علاقة السبب والنتيجة في العينة المدروسة، إذ تتألف من عينة الضبط التي لا تخضع للتغييرات وعينة التجربة الخاضعة لتدخلات الباحث والتوزيع العشوائي.
  • البحوث شبه التجريبية: وفيها يتدخل الباحث في المتغير المستقل، لكنها لا تشمل التوزيع العشوائي. 

البحوث التجريبية في مجال الأعمال

لا تقتصر البحوث التجريبية على العلوم الطبيعية وحسب، بل يمكن إجراؤها في مجال الأعمال أيضاً؛ إذ تساعد على معرفة المتغيرات التي تؤثر على أداء الشركة برمتها؛ على سبيل المثال، إذا أطلقت إحدى الشركات عدداً من المنتجات في السوق، ولكنها لم تلق رواجاً فيه، ستلجأ حينها إلى إجراء عدة تجارب تنطوي على علاقة السبب والنتيجة وتحليل عدد من العوامل، بالتالي ستكتشف بناء على النتائج المحصّلة العامل السلبي الذي أدى إلى كساد المنتجات وتعمل على تحسينه وربما تطبيق النتائج التي توصلت إليها على أفكار أو مواقف مشابهة.  

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!