facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي (Virtual Reality. VR): يُطلق عليه أيضاً "الواقع المُتخيّل"، وهو تقنية حديثة تُتيح محاكاة الواقع باستخدام برمجيات الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة. يمكّن الواقع الافتراضي من انغماس المستخدم داخل التجربة، وذلك عكس واجهات المستخدم التقليدية القائمة على شاشات العرض التي تكون موضوعة أمامه، كما تُتيح هذه التقنية تفاعل المستخدم مع الآلة في عالم ثلاثي الأبعاد، ويمس هذا التفاعل الحواس البشرية مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم. 

أكثر أدوات الواقع الافتراضي شهرة هو شاشة العرض المثبتة على الرأس (Head Mounted Display. HDM) التي تمكّن المستخدم من الحصول على عرض عالم افتراضي مرئي ذو 360 درجة، ما يجعل الدماغ غير قادر على تمييزه من العالم الحقيقي. من أشهر الأمثلة على تطبيقات الواقع الافتراضي خدمة جوجل، التي تعدّ رائدة في هذا المجال، المتمثلة في تجربة "ستريت فيو" (Street View) التي طُرحت عام 2007، والتي تجعل المستخدم يعيش تجربة التجول في أشهر الشوارع والأماكن عبر العالم.

بالنسبة لمجال الأعمال، فقد اعتُمدت هذه التقنية من طرف العديد من الشركات في العديد من المجالات خاصة الرعاية الصحية والجراحة الروبوتية، وتعتمدها شركات كبرى في مجال التدريب على استخدام المعدات الضخمة أو الباهضة، مثل شركة "كوماتسو" (Komatsu) التي توفر مبالغ ضخمة بسبب ضمان الاستخدام السليم للمعدات أثناء التدريب، فضلاً عن إتاحته "افتراضياً" لكل عامليها عبر مختلف الأماكن في العالم. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!