الهيكل المالي Financial Structure

ما تعريف الهيكل المالي؟

الهيكل المالي (Financial Structure): هو مزيج من الأسهم والديون قصيرة وطويلة الأجل تستخدمه الشركة لتمويل عملياتها.

يُقسم الهيكل المالي إلى حجم الأموال التي تُمنح للدائنين، وكمية الأموال التي تذهب للمساهمين، وبالتالي يختلف المزيج الذي تملكه الشركات باختلاف احتياجاتها ونفقاتها، أي تتباين نسبة الدْين لحقوق المساهمين بين شركة وأخرى؛ على سبيل المثال، يمكن للشركة إصدار سندات واستخدام العائدات لشراء الأسهم، أو يمكنها إصدار الأسهم واستخدام العائدات لسداد الديون.

تتمتع الشركات العامة والخاصة بإمكانية الوصول إلى مصادر الأموال نفسها باستثناء الأسهم، ومع ذلك يجب ألا يكون لدى الشركة مزيجاً عشوائياً من الديون والأسهم يؤثر في المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال وقيمة الشركة.

أهمية الهيكل المالي

يعطي الهيكل المالي للشركة فكرة دقيقة عن الرافعة المالية وتكلفة رأس المال، إذ يمكن أن يكون الهيكل المالي غير مهم بالنسبة لشركة ناشئة تركز على حجم الأموال بدلاً من مصادر الأموال.

يمكن أن تحقق الشركة التي تعتمد أكثر على الدين عائداً أعلى على الاستثمار، لكن يكون الهيكل المالي المليء بالديون محفوفاً بالمخاطر إذا كانت الشركة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها، فالشركة التي تعمل في قطاع تنافسي للغاية لن تتمكن من دعم هيكل مالي يضم قدراً كبيراً من الديون، لأن المنافسة تؤدي إلى تقلب الأرباح والتدفقات النقدية، وبالتالي يجب على هذه الشركة التحرك نحو هيكل مالي يضم مزيداً من الأسهم والقليل من الديون.

الفرْق بين الهيكل المالي وهيكل رأس المال

يتعامل هيكل رأس المال فقط مع الديون والأسهم طويلة الأجل فقط، فيما يتضمن الهيكل المالي الديون والالتزامات قصيرة وطويلة الأجل، وبالتالي فإن بقاء الشركة على المدى الطويل يعتمد إلى حدٍ كبير على هيكل مالي مثالي.

يشمل هيكل رأس المال جميع البنود المدرجة في صندوق المساهمين الرئيسيين والالتزامات غير المتداولة، فيما يضم الهيكل المالي الأسهم والالتزامات الكاملة.

يتضمن هيكل رأس المال العناصر الأساسية التالية: القروض طويلة الأجل، والأرباح المحتجزة، وحقوق الملكية، ورأس المال الممتاز (Preference Capital)، والسندات، فيما يتضمن الهيكل المالي هيكل رأس المال بالإضافة إلى الحسابات الدائنة والقروض قصيرة الأجل.

اقرأ أيضاً: