تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

النمو المستدام

ما معنى النمو المستدام؟

النمو المستدام (Sustainable Growth): هو النمو الذي يمكن أن تحققه الشركة تجاه المجتمعات الحالية والمستقبلية ومن أجلها، والحفاظ عليه دون أي مشاكل مالية، ويعد مفتاح النجاح طويل المدى لأي عمل تجاري.

يمكن ربط النمو المستدام بحكاية الأرنب والسلحفاة الشهيرة، التي بُنيت على فكرة أن البطء والثبات يفوزان بالسباق؛ فاتساق الإنتاجية والالتزام بمرور الوقت سيؤدي إلى نتائج فعّالة على المدى الطويل، وهذا ينطبق على قطاع الأعمال؛ إذ تواجه الشركات صعوبة في تحديد وتيرة نمو دقيقة والحفاظ على اتساقها مع الاستمرار في المنافسة.

سمات النمو المستدام

يرتكز النمو المستدام على ستة مجالات تشمل العملاء والمنافسين والتكاليف ورأس المال والمجتمعات والثقافة، ويجب أن يتسم بالخصائص التالية:

  • القابلية للتكرار: ترتبط الاستدامة بالاستمرارية، لذا يجب أن تدرك الشركة الاحتياجات المستقبلية لعملائها الحاليين، وكيف يمكن أن تحول منافسيها إلى حلفاء لمواجهة المنافسين الجدد، والاستراتيجيات اللازمة لتقليل النفقات وتحسين هوامش الربح من أجل ضمان رأس مال كافٍ وعوائد أفضل ​​للمستثمرين، وكذلك بناء سمعة وخلق ثقافة متكيفة مع التغيير في نفس الوقت.
  • الأخلاقية: ترتبط هذه السمة بتعزيز الشركة لقيمها المعلنة في عملية صنع القرار اليومية، والابتعاد عن ممارسات تضر بسمعة الشركة مثل الاحتيال والفساد والتزوير.
  • المسؤولية: يتوقع العملاء أن تكون الشركات أكثر وعياً ومسؤولة عن التأثير الذي تحدثه أو يمكن أن تحدثه في البيئة والمجتمع، وبالتالي يجب أن تتحرك الشركات لتحديد مدى قدرتها على تقليل بصمتها الكربونية واستهلاك المياه والكهرباء، ودورها في تغيير السياسة العامة وخدمة المجتمع.

معدل النمو المستدام

يشير مصطلح معدل النمو المستدام (Sustainable Growth Rate. SGR) إلى الحد الأقصى لمعدل النمو الذي يمكن أن تحافظ عليه الشركة دون الحاجة إلى الاقتراض، وبالتالي تفادي الوقوع في أزمة مالية.

ويمثل معدل النمو المستدام حاصل ضرب العائد على حقوق الملكية في نسبة توزيع الأرباح (Dividend Payout Ratio)، ويعني معدل النمو المرتفع أن الشركة تركز استثماراتها على البحث والتطوير، ما يمكن أن يؤخر سداد الديون، ويسبب تقلبات أكبر في الأرباح من فترة لأخرى.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!