facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النفقات الرأسمالية

النفقات الرأسمالية (Capital Expenditure. CAPEX): هي الأموال التي تُنفقها الشّركة لهدفين اثنين: الهدف الأوّل هو زيادة نطاق عمليّاتها مثل الحصول على أصل رأسمالي جديد (آلات ومُعِدّات ومباني) في المشاريع والاستثمارات الجديدة، وهنا يتم محاسبيًّا تقسيم تكلفتها على العمر الإنتاجي لهذا الأصل. والهدف الثّاني هو الإنفاق على صيانة الأصول الرأسمالية الحالية للحفاظ عليها من خلال إطالة عمرها الإنتاجي أو  الرفع في كفاءتها، ويتم إضافة هذه النّفقات إلى قيمة الأصل القديم.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يُمكن أن تشمل النفقات الرّأسماليّة أيّ نفقات مثل شراء قطع المعدات أو بناء مصنع أو إصلاح سقف البناية وغيرها. و عادة ما يُعتبر ارتفاع النّفقات الرأسمالية مؤشراً جيداً للشركة إذ يدلُّ على أن استثمارها في نشاطها الرئيس لا يزال مستمراً.

لا ينبغي الخلط بين النفقات الرأسمالية ونفقات التشغيل (Operational Expenditure. OPEX)، فهذه الأخيرة تمثل نفقات قصيرة الأجل مطلوبة لتغطية التكاليف التّنفيذية الجارية، ويمكن خصم الضرائب في هذه الحالة في نفس السّنة التي تحدث فيها النفقات، على عكس النفقات الرأسمالية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!