تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العمر الإنتاجي للأصل

العمر الإنتاجي للأصل (Useful Life): هو تقدير زمني محاسبي للسنوات التي يمكن أن يعمل فيها الأصل الملموس ويبقى حيز الخدمة والتشغيل. يفيد تحديد العمر الإنتاجي للأصل في معرفة الفترة الزمنية اللازمة للاهتلاك وتحوله إلى خردة في نهاية العمر الإنتاجي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتأثر العمر الإنتاجي للأصل بعدة عوامل مثل كثافة الاستخدام وطريقته، والصيانة، وعمر الأصل عند شرائه، وطبيعية الأصل، والتطورات التكنولوجية.

لكل الأصول أعمار إنتاجية عدا الأراضي فهي لا تهتلك، ويختلف عمر كل أصل حسب طبيعته، فمثلاً الحواسب تكون في العادة 5 سنوات، بينما الأثاث والآلات تكون أطول. وبنهاية العمر الإنتاجي يتحول الأصل إلى خردة أو يحتاج إلى إصلاح شامل حتى يبقى منتِجاً.

يقوم الأسلوب البسيط في الاهتلاك (طريقة القسط الثابت) على تقسيم تكلفة الأصل على عدد سنوات عمره الإنتاجي، وذلك لاحتساب مؤونة الاهتلاك السنوية التي تدخل بدورها في حساب تكلفة الأصل من جديد عن طريق جمع قيَم مؤونات الاهتلاك. وهناك طريقة القسط المتناقص التي تعتبِر أن الأصل يُهتلك بنسبة أكبر في بداية سنوات عمره الإنتاجي، ثم يتراجع معدل الاهتلاك.

تحدد القوانين والمعايير المحاسبية الأعمار الوسطية المتوقعة لطيف واسع من الأصول الملموسة التي يمكن للمحاسبين الأخذ بها أثناء إعداد حساباتهم ومؤونات الاهتلاك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!