تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

النفقات التشغيلية

ما هي النفقات التشغيلية؟

النفقات التشغيلية (Operating Expenses): وتعرف اختصاراً باسم "أوبكس" (Opex)، وهي المبالغ المالية التي يتكلف المشروع بدفعها لقاء تنفيذ العمليات التشغيلية المرتبطة على نحو مباشر بنشاط المشروع مثل نفقات الإدارة والتصنيع والتسويق والبيع.

فهم النفقات التشغيلية

تعد النفقات التشغيلية نفقات أساسية ولابد من دفعها ولا يمكن التخلي عنها، لكن تتمكن بعض الشركات التخفيف منها للحصول على ميزة تنافسية ورفع أرباحها، ويجب الانتباه إلى عدم التأثير على جودة وكفاءة العملية الإنتاجية في حال تخفيضها. وتُدفع هذه النفقات بهدف تغطية الأنشطة اليومية التي تحوّل المخزون السلعي إلى مخرجات مالية عبر بيعه، وقد تشمل تلك الأنشطة الإعلان والتسويق، والخدمات كالكهرباء والاتصالات، وتكاليف الشحن والنقل، ورسوم إيجار العقارات والضرائب. كما تدخل ضمن النفقات التشغيلية مصاريف الاهتلاك، واستهلاك الدين، ومدفوعات الفوائد، وضرائب الدخل، لكنها تُستبعد عند تحديد الدخل التشغيلي.

أمثلة على النفقات التشغيلية

هناك العديد من المصاريف التي تعد نفقات تشغيلية؛ مثل عمولات المبيعات، وتكاليف التأمين، واللوازم المكتبية، والضرائب العقارية، وتكاليف المرافق.

الفرق بين النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية

لتمييز النفقات التشغيلية عن النفقات الرأسمالية نأخذ معيارين هما الزمن والطاقة الإنتاجية. فلو جرى الاستفادة من النفقة لأكثر من سنة فإنها تعد نفقة رأسمالية، أما أقل من سنة فتكون نفقة تشغيلية. وكذلك لو كانت النفقة تزيد من قيمة الأصل وطاقته الإنتاجية فإنها تعد نفقة رأسمالية، ولو لم تكن تزيد من طاقته الإنتاجية فإنها تعد نفقة تشغيلية مثل الفرق ما بين صيانة الآلة أو تطويرها.

تشمل النفقات الرأسمالية التكاليف المتعلقة بامتلاك أو ترقية الأصول الرأسمالية مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات (توفر فوائد مستقبلية للأعمال). والتي يمكن رسملتها للأغراض الضريبية، على عكس النفقات التشغيلية المتعلقة بالعمليات اليومية العادية للشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!