facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النفعية

ما تعريف النفعية؟

النفعية (Utilitarianism): يُطلق عليها أيضاً "مذهب المنفعة"، وهي نظرية أخلاقية تنص على أن أفضل سلوك يمكن أن يقوم به الإنسان هو ذلك الذي يحقق له أقصى منفعة ممكنة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تأسست هذه النظرية على يد الفيلسوف الإنجليزي "جيريمي بنثام" (Jeremy Bentham)، لكن تأثيرها الأكبر كان على يد "جون ستيوارت ميل" الذي ألف كتاب يحمل نفس اسم النظرية عام 1863، بينما طُبع كتاب "بنثام" الذي يحمل اسم "مقدمة حول مبادئ الأخلاق والتشريع" عام 1780، ولكنَّه لم يُنشر حتى عام 1789، وشرح في كتابه طريقة حساب قيمة السعادة والألم حيث يرى أنها أشياء تُقاس حسب عدة عوامل كالشدة والوقت ومذى إدراكها حقاً، وبالتالي يتم الحكم على أي تصرف من خلال ما ينتج عنه من تأثير من حيث المدى وعدد الأشخاص المتأثرين به.

استخدم "ميل" مصطلح النفع للتعبير عن الرفاهية عموماً، والتي يراها النواتج الحميدة للسلوكيات، ومنه ظهرت النفعية الاجتماعية لوصف الأشخاص الذين يقومون بأفعال جيدة لصالح المجتمع وأكبر عدد من الناس، ومنه فإن أفضل الأعمال التي يمكن أن يؤديها الفرد هي تلك التي تحقق أكبر قدر من السعادة والمنفعة والفائدة للمجتمع.

اقتصادياً، وبحسب النظرية النفعية، فإن قيمة السلعة تعتمد على مقدار منفعتها، وليس تكلفة العمل اللازم لإنتاجها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!