تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

النظام النقدي

النّظام النّقدي (Monetary System): مجموعة القواعد والإجراءات والتّدابير التي تحكم عمليّة إصدار النّقود وسحبها في اقتصادٍ ما. وتعودُ تسمية النّظام النّقدي إلى شكل النّقود المتداول في ظل ذلك النّظام مثل نظام السبائك الذّهبية، ونظام المعدنين، ونظام النّقد الورقي الإلزامي، وغيرها.

يهدف النظام النقدي على نحو رئيسي إلى تحديد قيمة وحدة النقد الوطنية، وعلاقتها بالنقد الأجنبي، بما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني.

مكونات النظام النقدي الدولي

يتميّز النظام النقدي بأنّه نظام تاريخي واجتماعي ومُركَّب. ويتكوّن من مجموعةٍ من العناصر كما يلي:

  • مجموعة المؤسّسات النقديّة التي تقوم بخلق وإصدار وسحب النقود؛
  • النقود بأنواعها المُتداولة داخل حدود الدولة؛
  • مجموعة القوانين واللوائح والتنظيمات التي تحكم وتُنظّم أداء النقود لوظائفها المختلفة، وتحدد آليات إصدار الدولة للنقد واحتياطياته.

أنواع النظام النقدي

هناك ثلاثة أنواع شائعة من الأنظمة النقدية وهي:

  • النقود السلعيّة (Commodity Money): نظام نقدي تكون فيه سلعة مثل الذهب أو الأصداف البحرية وحدة للقيمة وتستخدم مادياً بصفتها نقود، وتحافظ على قيمتها حتى بعد ذوبانها. من أشهر أمثلتها العملات الذهبية والفضية.
  • النقود القائمة على السلع (Commodity-Based Money): هذا النوع من العملات يشبه في الغالب الأوراق النقدية المادية الصادرة عن البنوك التي ليس لها قيمة مالية ولكن يمكن استبدالها بالمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة. يرتبط هذا ارتباطاً وثيقاً بمفهوم المعيار الذهبي.
  • النقود الورقية (Fiat Money): في هذا النظام النقدي، تعد العملة، بموجب مرسوم حكومي، العملة القانونية، أي أن الحكومة تضمن قيمة العملة. من أهم الأمثلة عليها العملات الورقية والمعدنية والأرصدة المصرفية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!