تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النظام الفرعي

ما هو النظام الفرعي؟

النظام الفرعي (Subsystem): هو نظام يتكون من عناصر محددة تدخل كجزء أساسي ضمن نظام أكبر، على سبيل المثال، قد يكون لدى بائع التجزئة نظام توزيع واسع النطاق يحتوي على أنظمة فرعية، مثل التسليم، وتلبية الطلبات، وإدارة المخزون.

يجب في البداية توضيح الفرق بين النظام والعمليات، إذ يُعرّف النظام على أنه تجميع مجموعة من الأجزاء التي تشكل كُلاً واحداً، فيما تنشأ العمليات التجارية داخل نظام الأعمال، وتكون عبارة عن مجموعة خطوات منظمة تهدف إلى استخدام المدخلات لتوليد المخرجات المطلوبة، وعليه يوفر النظام البيئة المناسبة التي يمكن أن تتواجد فيها العمليات.

الأنظمة الفرعية التنظيمية للشركة

تتكون أي شركة من أنظمة فرعية تنظيمية تعمل معاً لتحقيق هدف مشترك وتشغيل العملية بنجاح، وهي:

  • الرؤية: يصف هذا النظام ماهية الشركة، والغرض منها، والأهداف التي تتطلع للوصول إليها مستقبلاً، وبمجرد تحديد الرؤية بوضوح، يجب على كل فرد ضمن الشركة المشاركة والعمل على تحقيقها.
  • الثقافة: يصف هذا النظام بيئة العمل الخاصة بالشركة، وتشمل سلوك الأفراد ضمن الشركة ومواقفهم، وأخلاقيات العمل، ويجب أن تقوم ثقافة الشركة على التعلم المستمر والانفتاح على التغيير.
  • الاستراتيجية: يصف هذا النظام إجراءات الشركة وسياساتها، ويتضمن توظيف الأشخاص المناسبين، وتدريبهم على تبني رؤية الشركة وثقافتها، وتعليمهم الطريقة الصحيحة لأداء وظائفهم.
  • الهيكل: يصف هذا النظام المخطط الإداري للشركة، والذي يحدد مكانة كل موظف داخل الشركة، والمهام المسؤول عنها، والشخص المسؤول عن إدارة كل قسم في الشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!