المنظومة البيئية للأعمال Business Ecosystem

1 دقيقة

ما المنظومة البيئية للأعمال؟

المنظومة البيئية للأعمال (Business Ecosystem): شبكة من الشركات المترابطة التي تتفاعل ديناميكياً مع بعضها من خلال المنافسة والتعاون لزيادة المبيعات والبقاء، ويشمل الموردين والموزعين والمستهلكين والحكومة والعمليات والمنتجات والمنافسين.

تبنى الاستراتيجي في الأعمال "جيمس مور" (James F. Moore) مفهوم المنظومة البيئية البيولوجية الذي قدمه عالم النبات البريطاني "آرثر تانسلي" (Arthur Tansley)، وصاغ مصطلح المنظومة البيئية للأعمال في مقال نُشر عام 1993 في هارفارد بزنس ريفيو بعنوان "المفترسون والفريسة: بيئة جديدة للمنافسة" (Predators and Prey: A New Ecology of Competition)، والذي فاز بجائزة "ماكنزي" عن مقال العام.

مبدأ المنظومة البيئية للأعمال

تتبنى المنظومة البيئية للأعمال مبدأ فحواه أن الأعمال التجارية تمثل جزءاً من شبكة أوسع، مثل أي منتج أو خدمة، ولكل منظومة بيئية للأعمال مجموعة عناصر مشاركة، ويعمل أحدها على الأقل بصفته منسقاً للبقية، تتأثر العناصر المختلفة في المنظومة ببعضها، وتمتاز بالمرونة وقابلية التكيف من أجل البقاء؛ كما هو الحال في المنظومة البيئية البيولوجية، وعندما تزدهر المنظومة البيئية للأعمال، فهذا يعني أن المشاركين قد طوروا أنماطاً للسلوك تبسط تدفق الأفكار والمواهب ورأس المال في جميع أنحاء النظام.

أنواع المنظومة البيئية للأعمال

على نحو مشابه للعالم الطبيعي، يوجد ثلاث أنواع لالمنظومة البيئية للأعمال:

  • "النظام الصلب" (The Solid System): هدف هذا النظام هو الربح، ويعتمد على الشركات وسلاسل القيمة، وتصنّع بموجبه المنتجات وتوزّع بواسطة كيانات متعاونة في عمليات معقدة، وهو النظام البيئي للأعمال الذي سيطر منذ بداية الثورة الصناعية.
  • "النظام السائل" (The Fluid System): هدف هذا النظام هو توفير حياة جيدة، ويعتمد على المنصات الرقمية والأشخاص، دون تخطيط للعمليات أو تنبؤ مسبق بها، ولكل شخص فكرة محددة عن المطلوب لعيش حياة جيدة وما يعنيه هذا بالنسبة للإجراءات على كل منصة، لتتشكل العمليات من خلال الروابط بين أكثر من نوع من الإنتاج.
  • "النظام الهوائي" (The Airy System): يهدف إلى الكفاءة، ويعتمد على الخوارزميات والذكاء الاصطناعي، وتتواصل فيه الآلات المبرمجة مع بعضها دون تدخل بشري لأهداف مختلفة دون الانتماء إلى شركات معينة.

اقرأ أيضاً: