الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي Real Gross Domestic Product

ما هو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؟

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (Real Gross Domestic Product): يسمى أيضاً الناتج المحلي الإجمالي بالسعر الثابت (Constant-Price GDP)، أو الناتج المحلي الإجمالي المصحح بحسب التضخم (Inflation-Corrected GDP)، أو الناتج المحلي الإجمالي الثابت  بالدولار (Constant-Dollar GDP). وهو أحد أنواع الناتج المحلي الإجمالي ومن أهم مؤشرات الاقتصاد الكلي ويعبر عن إجمالي القيمة السوقية لجميع السلع أو الخدمات النهائية التي تُنتج داخل حدود بلد معين وفقاً لأسعار سنة أساس محددة وثابتة.

الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والناتج المحلي الإجمالي الاسمي

يعبّر الناتج المحلي الإجمالي الاسمي عن قياس الناتج المحلي الإجمالي اعتماداً على الأسعار الجارية، لكن هذا المؤشر لا يسمح بإجراء مقارنات زمنية للوقوف على حقيقة تطور الإنتاج نمواً أو انكماشاً، وذلك بسبب تأثير تغيرات الأسعار، لذلك لا تتم المقارنات بين فترات زمنية مختلفة إلا اعتماداً على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، الذي يُحسب عن طريق تعديل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي باستخدام مُعامِل يسمح بتحييد أثر الأسعار على تطور الإنتاج، وهو ما يمّكن من تتبع تطور حجم الإنتاج دون أثر تغيّرات الأسعار.

صيغة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

يحسب الناتج المحلي الإجمالي من خلال المعادلة الآتية:

الناتج المحلي الحقيقي = الناتج المحلي الإجمالي ÷ معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي

أهمية الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

يستمد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أهميته من أن الحكومات تستخدمه في عمليات تحليل النمو الاقتصادي للبلد والقوة الشرائية إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار التغيرات في أسعار جميع السلع والخدمات المنتجة في الاقتصاد.

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الشرق الأوسط

بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية خلال الربع الثاني من 2023 بنسبة 1.2%، مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المسجل في الربع الثاني من 2022.

وبالنسبة لإمارة أبوظبي في الإمارات، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالأسعار الثابتة بنسبة 3.8% إلى 563.5 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، مقارنة بالفترة نفسها من 2022، بحسب إحصائيات مركز إحصاء أبوظبي.

أما بخصوص دبي، فقد نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدبي بنسبة 3.6% خلال الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع المماثل من 2022.

وفي مصر، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر بنسبة 4.2% في 2023، و3.6% في 2024 وذلك بحسب توقعات صندوق النقد الدولي.

وفي عُمان، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعمان بنسبة 4.3% في عام 2022، بحسب صندوق النقد الدولي، وتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 1.3% في 2023.

اقرأ أيضأً: