الناتج المحلي الإجمالي الأخضر Green Gross Domestic Product. Green GDP

ما معنى الناتج المحلي الإجمالي الأخضر؟

الناتج المحلي الإجمالي الأخضر (Green Gross Domestic Product. Green GDP): مصطلح يشير إلى إجمالي القيمة السوقية لجميع السلع أو الخدمات النهائية التي تُنتج داخل حدود بلد معين خلال فترة زمنية محددة مع مراعاة العوامل البيئية. 

يساعد الناتج المحلي الإجمالي الأخضر في قياس التأثير النقدي للضرر البيئي الناجم عن النمو الاقتصادي للبلد، من خلال تحديد العوامل التي من المحتمل أن تسبب أضراراً مكلفة في المستقبل على سبيل المثال تكاليف التلوث وتغير المناخ والنفايات.

ويستند الناتج المحلي الإجمالي الأخضر إلى افتراض أنه على الرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي في دولة ما قد يبدو في حالة نمو في فترة زمنية معينة، إلا أنه قد يتراجع في المستقبل متأثراً بالأضرار البيئية. على سبيل المثال، قد يؤثر مصنع يتمتع بقدرة إنتاجية عالية إيجاباً على الناتج المحلي الإجمالي في البلد الذي يقع فيه، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك يسبب تلوثاً كبيراً للهواء ما يجعل النمو الاقتصادي الذي حفزه يتعارض إلى حد ما مع الضرر البيئي الذي أحدثه.

حساب الناتج المحلي الإجمالي الأخضر

يفيد الناتج المحلي الإجمالي الأخضر في معالجة مشكلة طرح تكاليف الأضرار البيئية من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ويحسب الناتج المحلي الإجمالي الأخضر من خلال طرح تكاليف الأضرار البيئية والايكولوجية التي حدثت في فترة زمنية محددة من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة الزمنية نفسها.

طرائق تحويل تكاليف الأضرار البيئية للأنشطة الاقتصادية إلى قيمة نقدية

يوجد ثلاث طرائق يمكن استخدامها من أجل تحويل التكاليف البيئية للأنشطة الاقتصادية إلى قيمة نقدية وهي:

  • حساب تكاليف التجنب؛ على سبيل المثال التكاليف المترتبة على تجنب إطلاق وحدة إضافية تسبب ملوثات.
  • حساب تكاليف الأضرار الناتجة عن التلوث، على سبيل المثال، خسارة الإنتاج الحيواني بسبب تدهور المراعي.
  • حساب تكاليف المكافحة أي تكاليف العمل على إبطال الضرر الناجم عن التلوث، على سبيل المثال تخصيص نفقات للرعاية الصحية.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟

يعد الناتج المحلي الإجمالي من أهم مؤشرات الاقتصاد الكلي، ويتكون من إجمالي القيمة السوقية لجميع السلع أو الخدمات النهائية التي تُنتج داخل حدود بلد معين خلال فترة زمنية محددة، عادة ما تكون سنة واحدة. يعكس الناتج المحلي الإجمالي الصحة الاقتصادية للبلد خلال فترة قياسه.

الاقتصاد الأخضر

يطلق على الاقتصاد الذي ينتج عنه تحسن في رفاهة الإنسان والمساواة الاجتماعية مع التقليل بصورة ملحوظة من المخاطر البيئية وندرة الموارد الطبيعية مصطلح الاقتصاد الأخضر، وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومن أبسط مظاهر الاقتصاد الأخضر: تخفيض الانبعاثات الكربونية ورفع كفاءة استخدام الموارد واستيعاب جميع الفئات العمرية.

البصمة البيئية

من المقاييس الأخرى التي تستخدم لتعقب أثر الأنشطة الاقتصادية على البيئة، البصمة البيئية، وهي مؤشر لقياس مدى تأثير الأنشطة البشرية في البيئة؛ إذ يقيس مقدار الموارد البيئية المطلوبة من أجل تأمين نمط حياة مناسب للبشرية.

اقرأ أيضاً: