facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الناتج القومي الإجمالي

الناتج القومي الإجمالي (Gross National Product. GNP): مؤشر من مؤشرات الاقتصاد الكلي يُقصد به تقدير القيمة الإجمالية لكافة المنتجات والخدمات النهائية المنتجة في فترة زمنية معينة، من خلال وسائل الإنتاج التي يمتلكها سكان بلد ما سواء داخل أو خارج حدود الوطن، أي أنّ هذا المؤشر يدخل في حسابه كل منتج يحمل جنسية بلد ما بغض النظر عن مكان الإنتاج.

عادة ما يتم حساب الناتج القومي الإجمالي عن طريق المعادلة التالية:

الناتج القومي الإجمالي = الاستهلاك + النفقات الحكومية + الاستثمارات + الصادرات + الإنتاج الأجنبي من قبل الشركات المحلية للدولة – الإنتاج المحلي من قبل الشركات الأجنبية.

يرتبط الناتج القومي الإجمالي ارتباطاً وثيقاً بالناتج المحلي الإجمالي، حيث يبدأ الناتج القومي الإجمالي من الناتج المحلي الإجمالي ومن ثم يضيف الدخل الاستثماري للمقيمين من الاستثمارات الخارجية، ويطرح الدخل الاستثماري للمقيمين الأجانب المكتسب من داخل البلاد.

يقدر الناتج القومي الإجمالي القيمة النقدية الإجمالية للإنتاج الذي ينتجه سكان بلد ما، وعليه يجب استبعاد أي ناتج ينتجه المقيمون الأجانب داخل البلاد من حسابات الناتج القومي؛ وبالمقابل يجب حساب أي إنتاج ينتجه سكان البلاد خارج حدود بلادهم.

استخدمت الولايات المتحدة الأميركية الناتج القومي الإجمالي كمقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي حتى عام 1991، وبعد ذلك اعتمدت الناتج المحلي الإجمالي عوضاً عنه، وذلك لسهولة المقارنة مع البلدان الأخرى لأن معظم الدول كانت تستخدم هذا المؤشر لقياس نشاطها الاقتصادي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!