تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المنهجية

ما معنى المنهجية؟

المنهجية (Methodology): تدل على دراسة الأساليب المتبعة، وبالتالي فإن استخدامها بصفتها مرادفاً للمصطلحات البسيطة مثل الطريقة أو الوسيلة أو التقنية أو الإجراءات غير مناسب وغير دقيق المعنى من الناحية اللغوية.

تعريف المنهجية

تشير المنهجية إلى الإطار الفلسفي أو الاستراتيجية العامة أو الأساس الذي يرتكز عليه البحث أو الدراسة في مجال معين، وتمثّل خارطة طريق لكيفية توصل الباحث إلى استنتاجات بحثه.

أهمية المنهجية

تعمل المنهجية على ضبط العقل البشري تجاه الموضوع الخاضع للدراسة، والبحث باستخدام الأسس والقواعد العلمية التي تمكّنه من الوصول إلى الاستنتاجات على نحو يجعل العملية أكثر سلاسة وقابلة للإدارة.

المنهجية في البحث العلمي 

يجيب قسم المنهجية في الورقة البحثية أو الدراسة العلمية على سؤالين رئيسيين بصفة عامة، (كيف جُمِعت البيانات؟ وكيف حُلِلت؟)، الأمر الذي يتيح للقرّاء تقييم موثوقية البحث وصحته، لأن استخدام منهجية غير موثوقة أو خاطئة ينتج عنه استخلاص نتائج غير موثوقة وغير دقيقة.

يناقش قسم المنهجية في الورقة البحثية طرق جمع البيانات المستخدمة وتحليلها، ويشرح ما فعله الباحث وكيف فعله، ولا تصِف المنهجية المكتوبة جيداً التقنيات المستخدمة فحسب، بل تعرض سبب اختيارها بأسلوب لغوي مباشر ودقيق ومكتوب بصيغة الماضي، يضفي الشرعية والمصداقية على الاستنتاجات المستخلصة.

المنهجية في إدارة الأعمال

تُطبّق المنهجية في إدارة الأعمال من خلال تقديم توجيه إداري يركّز على تنفيذ العملية الإدارية بالأسلوب الأمثل باتخاذ مجموعة من الخطوات المتتابعة والمدروسة جيداً في عدة مجالات مثل تطوير المنتج أو الحد من المخاطرة أو زيادة فرص الاستثمار، ومن أشهر أساليبها منهجية أجايل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!