المنطقة الحرة Free Zone

ما هي المنطقة الحرة؟

المنطقة الحرة (Free Zone): تسمى أيضاً "المناطق الاقتصادية الحرة" (Free Economic Zones)، وهي فئة من المناطق الاقتصادية الخاصة (Special Economic Zone) التي تحددها إدارات التبادل والتجارة في مختلف البلدان.

يشير المصطلح إلى حيّز جغرافي محدد ضمن أراضي الدولة أو على ساحلها يسمح بإدخال البضائع أو تسليمها أو تصنيعها أو تعديلها أو إعادة تصديرها من دون فرض رسوم جمركية عليها أو من خلال منحها إعفاءات أو تخفيضات جمركية كبيرة.

نشأة المنطقة الحرة

يعود أصل المناطق التجارية الحرة إلى جزيرة "دي لوس" (Delos) اليونانية وتحديداً عام 166 قبل الميلاد والتي دامت حتى عام 69 قبل الميلاد. إلا أن المناطق الحرة بهيئتها المعروفة اليوم ظهرت في الولايات المتحدة الأميركية مع قانون المناطق التجارية الأجنبية عام 1934، الذي أتاح إنشاء مناطق تصدير معفاة من الرسوم الجمركية، وتوجد اليوم أكثر من 4,500 منطقة تجارة حرة في 135 بلداً حول العالم.

أهمية المنطقة الحرة

تُنشئ المناطق التجارية الحرة عادة بالقرب من الحدود السياسية للدول الكبيرة المجاورة أو بالقرب من المرافئ أو المطارات الدولية وذلك للإستفادة من سهولة حركة إدخال وإخراج البضائع وجذب المستثمرين للعمل في بيئة خالية من الروتين والبيروقراطية، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعزيز الصادرات، وتنويع الاقتصاد.

تؤمن المنطقة الحرة للقوى العاملة المحلية العديد من الوظائف مثل تخزين البضائع وتصنيعها وتغليفها وتعبئتها وتوزيعها وإعادة تصديرها. كما أنها تقدم وظائف عديدة للشركات الخدمية مثل المصارف والخدمات المالية ومكاتب العمل.

عيوب المنطقة الحرة

يترتّب على إنشاء  المنطقة الحرة بعض الجوانب السلبية، من أهمها:

  • الربح الضائع للميزانية العمومية نتيجة إعفاء الاستثمارات من جميع الضرائب والرسوم والاقتطاعات.
  • عدم استقرار المؤسسات الأجنبية المستثمرة بسبب المزايا والحوافز المتوفرة في مختلف البلدان ووجود منافسة قوية.
  • اختلاف الأجور والامتيازات بين العمال الذين يمتلكون نفس الكفاءات والمهارات بسبب غياب قوانين العمل والنقابات ما يؤدي الى انعكاسات سلبية على العمالة .