المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum): يُطلق عليه أيضاً مؤتمر دافوس، وهو مؤسسة دولية مستقلة غير ربحية تأسست عام 1971 بمبادرة من الاقتصادي الألماني "كلاوس شفاب" (Klaus Schwab)، ويقع مقرها الرسمي بسويسرا. اشتهرت هذه المؤسسة بالملتقى السنوي الذي تنظمه في شهر يناير/كانون الثاني بمدينة دافوس السويسرية، ويضم نخبة من رجال الأعمال والرؤساء التنفيذيين والأكاديميين لمناقشة التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه العالم، وسبل مواجهتها.

يتكون المنتدى الاقتصادي العالمي من مجلس للأمناء ولجنة تنفيذية، ويضم مجلس الأمناء مجموعة من الشخصيات القيادية في مجالات الأعمال والسياسة والمجتمع المدني والأكاديميين، مهمتهم هي مراقبة قيم المنتدى والسهر على تنفيذ رسالته. أما اللجنة التنفيذية فتعمل على إدارة مختلف أنشطة المنتدى بإشراف من الرئيس التنفيذي، وتضم العشرات من الموظفين من مختلف الجنسيات.

يركز المنتدى الاقتصادي العالمي على معالجة مجموعة من القضايا ذات الأهمية البالغة يمكن حصرها فيما يلي:

  • الثورة الصناعية الرابعة واستشراف التحولات المستقبلية فيما يخص طرق الانتاج والاستهلاك ووظائف المستقبل.
  • معالجة المشاكل المتعلقة بالأمن العالمي حيث يسعى المنتدى لتطوير أدوات تمّكن قادة العالم من مواكبة التطورات السريعة المتعلقة بالأمن.
  • معالجة المسائل المتعلقة بالبشرية مثل القضايا المناخية والتفكير في الأجيال القادمة وربط ذلك بالتنمية المستدامة، وابتكار حلول تكنولوجية وطرق جديدة تساعد على ذلك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!