تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المنتج

ما هو المنتج؟

المنتج (Product): هو أي شيء يمكن للمستهلك شراؤه لتلبية حاجة أو رغبة معينة، مثل السلع أو الخدمات أو الأفكار أو تركيبة تضم عنصرين أو أكثر من العناصر السابقة.

يُقسم المنتج بناء على وجوده إلى:

  • منتجات ملموسة لها وجود مادي؛
  • منتجات غير ملموسة ليس لها وجود مادي قد تكون إلكترونية أو افتراضية.
  • مستويات المنتج

قد يهمك: لماذا يصعب التوسع في استخدام المنتجات والأفكار الرائعة؟.

مستويات مبيعات المنتج

بصفة عامة، تبدأ الشركة أولاً التفكير بتصنيع المنتج في ضوء رغبتها بتحقيق أرباح، ثم تبدأ بتوزيع المنتج في السوق، وتتدرج مبيعات المنتجات ضمن أربع مستويات والتي يختلف ترتيبها من منتج لآخر، وهي:

  • مبيعات قليلة جداً: ويكون هذا المستوى من المبيعات في أول فترة من إطلاق المنتج؛
  • نمو المبيعات: تبدأ مبيعات المنتج في النمو بعد أن يصبح المنتج معروفاً في السوق؛
  • استقرار المبيعات: تصل المبيعات لهذا المستوى بعد تباطؤ نمو المبيعات؛
  • تدهور المبيعات: تتعرض جميع المنتجات لتدهور المبيعات لكن تختلف المدة التي يصل فيها كل منتج إلى هذا المستوى.

لكل منتج دورة حياة تشمل مراحل يختلف ترتيبها من منتج لآخر، وهي مرحلة تنمية المنتج، ومرحلة تقديم المنتج للمستهلكين في السوق، ومرحلة نمو مبيعات المنتج، ومرحلة نضج المنتج، ومرحلة الانحدار. 

يمكنك الاطلاع على: معلومات محددة عن المنتج يمكن أن تجعل زبائنك أكثر سعادة.

خصائص المنتج الناجح

يمتلك المنتج الناجح خصائص مميزة عدة، ومنها:

  • سهولة الاستخدام؛
  • الشكل الجيد؛
  • السعر المناسب؛
  • وقت قصير لإتقان استخدامه؛
  • مسوّق له بكفاءة مع عرض قيمة واضح؛
  • مُصمّم لحل مشكلة وتلبية حاجة؛
  • له جاذبية جماهيرية.

اقرأ أيضاً: إيجاد‭ ‬الوتيرة‭ ‬المثلى‭ ‬لإطلاق‭ ‬المنتجات‭ ‬الجديدة‭ ‬.

أنواع المنتجات

يمكن تصنيف المنتجات إلى تصنيفات مختلفة؛ ومن أبرزها:

  • منتجات حسب المتانة: وتُصنّف إلى منتجات معمرة يمكن استخدامها عدة مرات بطريقة متكررة مثل التلفاز والثلاجة وغيرها، ومنتجات غير معمرة والتي تتعرض للتلف بعد استخدامها عدد معين من المرات مثل الصابون.
  • منتجات حسب الاستهداف: وتُصنّف إلى منتجات استهلاكية تُقدّم للعميل النهائي الذي يستهلكها، ومنتجات صناعية تعمل كمواد تستخدم في إنتاج سلع أخرى.

المنتجات الاستهلاكية

هي المنتجات التي لها فائدة مباشرة للمستهلك، ويستهلك الأفراد هذه المنتجات لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم، وتُصنّف إلى أربع فئات عامة بناء على السلوك الشرائي للعميل وهي:

  1. المنتجات المريحة: هي منتجات غير مُكلفة ولا تتطلب الكثير من الجهد من العميل لاختيارها وشرائها. وهي المنتجات التي يستخدمها الأفراد يومياً مثل أدوات التجميل والأدوية. وتُصنّف هذه المنتجات إلى منتجات أساسية يشتريها العميل على أساس شبه منتظم، ومنتجات دافعة أي عملية شراء غير مخطط لها مثل شراء قطعة حلوى، ومنتجات الطوارئ التي تعد ضرورة بسبب وضع غير مسبوق؛ على سبيل المثال، مصباح يدوي في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو استخدام مرهم في حالة الإصابة.
  2. منتجات التسوق: هي منتجات استهلاكية يشتريها العميل على نحو أقل تكراراً ويقارنها بالبدائل الأخرى من حيث الجودة والسعر والأسلوب وما إلى ذلك، ويستغرق شراء هذه المنتجات مزيداً من الوقت مثل الهواتف الذكية. يمكن تصنيف هذه المنتجات على أنها منتجات تسوق متجانسة تتشابه في الميزات والجودة والملاءمة مثل الغسالات المصنعة من قبل شركتين مختلفتين، أو منتجات غير متجانسة تختلف اختلافاً كبيراً في الأسلوب والملاءمة والجودة والتسعير مثل الملابس.
  3. المنتجات المتخصصة: هي منتجات ذات خصائص أو صور فريدة يرغب مجموعة كبيرة من العملاء في بذل جهد إضافي لها، وتنطبق على عملاء معينين، وتتطلب جهود شراء خاصة من العملاء وغالباً ما تحتاج إلى قدر كبير من الوقت للتوصل إلى قرار شراء. من الأمثلة عليها حقائب لويس فوتون (Louis Vuitton).
  4. المنتجات غير المطلوبة: وهي المنتجات التي لا يفكر العميل في شرائها في ظل الظروف العادية؛ أي أن العميل لا يفكر بها عادة، على الأقل ليس حتى يحتاج إليها، مثل التأمين على الحياة. تتطلب هذه المنتجات حملة تسويقية مكثفة، وإعلانات ذات ميزانية عالية، ومتخصصين مبيعات مدربين تدريباً عالياً.

المنتجات الصناعية

هي المنتجات التي تُشترى لاستخدامها لإنتاج سلع أخرى، لا يمكن استخدام هذه المنتجات مباشرة، أو يجب معالجتها، أو استخدامها لمعالجة المواد الخام. وتمتاز بعدة خصائص مثل التعقيد وانطواء عملية شرائها على قرارات عقلانية، وغلاء الثمن، والطلب غير المرن. تُصنّف إلى ستة أنواع وهي:

  1. المواد الخام: هي المنتجات التي تتم معالجتها قبل بيعها في السوق الاستهلاكية كمنتجات تامة الصنع. مثل الأخشاب والمنتجات الزراعية مثل القطن.
  2. المنتجات الرأسمالية: تشمل المنتجات الرأسمالية المنتجات الصناعية التي تُستخدم مباشرة لإنتاج سلع وخدمات أخرى، يشمل ذلك المصانع أو المباني والأراضي والآلات.
  3. المعدات الأساسية: منتجات المرافق المستخدمة لإنتاج أو معالجة أو بيع منتجات أخرى، مثل المحركات والجرارات.
  4. المواد المكونة: عبارة عن مدخلات معالجة تُستخدم لصنع المنتجات النهائية. مثل ورقة تُرسل إلى دار نشر تستخدم في صنع الكتب أو الصحف، هنا تعد مادة الورق مادة مكونة لأنها خضعت لعملية صناعة سابقة.
  5. منتجات الإكسسوار: هي المنتجات التي تساعد في عملية الإنتاج أو عملية بيع المنتج. لا تصبح جزءاً من المنتج النهائي ولكنها تمكن من تصنيع المنتج أو بيعه، مثل رفوف العرض.
  6. الخدمات والإمدادات: يشمل القوى العاملة المسؤولة عن الصيانة والاستشارة والإصلاح والتنظيف وغيرها، يمكّن هؤلاء الأفراد العمليات السلسة للصناعة ويساهمون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في إنتاج المنتجات الأخرى، مثل مندوب المبيعات. أما الإمدادات فهي المنتجات المستخدمة على نحو متكرر ويمكن الحصول عليها بسهولة، وتتضمن الأقلام والغراء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!