تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المنتجون المستهلكون

من هم المنتجون المستهلكون

المنتجون المستهلكون (Prosumers): مصطلح حديث نسبياً رُكب من دمج كلمتيْ اللغة الإنجليزية "منتِج" أو "مزوِد" (Provider)، و"مستهلك" (Consumer)؛ ويُقصد به مشاركة المستهلك في عملية تصميم المنتجات أو الخدمات التي سيقتنيها، أو في إنتاجها وتركيبها أو حتى في توزيعها، فهو مصطلح يعبّر ببساطة عن اختفاء الخط الفاصل بين المنتجين والمستهلكين.

أحد أهم الدوافع التي أدت إلى ظهور هذه الفئة من المستهلكين هو الاتجاه المتزايد نحو الطلبات الشخصية (Customized) خاصة في مجال التكنولوجيا، إذ أن المستهلك يريد أن يشعر بأنه متحكم في كيفية تطوير المنتجات التي يقتنيها وأن له صوتاً مسموعاً.

يُستخدم هذا المصطلح في العديد من المجالات مثل إقتصاد الأعمال الحرة، والمجال الرقمي وتطوير التطبيقات الإلكترونية؛ كما توجد 6 نماذج رئيسية للمنتجين المستهلكين، أشهرها نموذج إيكيا (Ikea) الذي يقوم على تركيب المنتج من طرف المشتري نفسه، وهو معروف بعبارة "اصنعه بنفسك" (Do It Yourself. DYI)، ونموذج الخدمة الذاتية (Self-Service) المنتشر في مراكز التسوق الكبرى ومطاعم الفنادق، والنموذج التعاوني (Collaborative) والذي يقوم على تعاون المنتج مع المستهلك في التصميم أو التوزيع أو في أي مرحلة من سلسلة التوريد.  

ابتُكر هذا المصطلح من طرف رائد الأعمال والكاتب في علم المستقبليات "ألفين توفلر" عام 1980، لكن الجدير بالذكر أن هذا المصطلح يُقصد به في بعض الأحيان المستهلك الذي يسعى للحصول على منتج أو خدمة بأعلى مستوى ممكن من الجودة، لذلك تجده في بعض المصادر مثل "قاموس كامبردج" مركباً من كلمتيْ "منتِج" (Provider) و"محترف" (Professional) عوضاً عن "منتِج" و"مستهلك".

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!