facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المنافسة المثالية

المنافسة المثالية (Perfect Competition): تجذرت نظرية المنافسة المثالية في الفكر الاقتصادي في أواخر القرن التاسع عشر، ويُقصد بها هيكل تنافسي نظري يتم فيه استيفاء معايير محددة مثل بيع جميع الشركات لمنتجات متشابهة، وعدم قدرة الشركات التأثير في الأسعار، وإحاطة المشترين بجميع المعلومات حول المنتجات وأسعارها، وغياب حواجز الدخول والخروج من الأسواق.

تعتبر المنافسة المثالية معياراً أو نموذجاً مثالياً يمكن مقارنة هياكل السوق الواقعية به، ويمثل المفهوم المعاكس للاحتكار التام أين يتم توفير المنتجات أو الخدمات من طرف شركة واحدة، وتفرض السعر الذي تريده لأن المشترين ليس لديهم بدائل، ومن الصعب على المنافسين المحتملين دخول السوق.

يوجد العديد من المشترين والبائعين في حالة المنافسة المثالية، وتتحدد الأسعار نتيجة توازن العرض والطلب، وتحقق الشركات أرباحاً كافية تمكّنها من الاستمرار في النشاط، وفي حال أرادت كسب أرباح إضافية برفع الأسعار، فستدخل شركات جديدة السوق بأسعار تنافسية مما يؤدي لإعادة الأسعار لما كانت عليه وتخفيض نسبة الأرباح من جديد. يضمن عدد كبير من المشترين والبائعين ثبات العرض والطلب في هذا السوق، وعلى هذا النحو، يمكن للمشترين استبدال المنتجات بسهولة من شركة إلى أخرى.

تعتبر المنافسة المثالية بناءً نظرياً غير موجود في أرض الواقع، ويصعب العثور على أمثلة واقعية لها، لكن يمكن سرد بعض الأمثلة القريبة مثل وجود متجريْن كبيريْن متنافسين يعرضان منتجات لنفس الشركات، ففي هذه الحالة لا يوجد سوى القليل لتمييز المنتجات عن بعضها البعض وتظل أسعارها قريبة من بعضها البعض. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!