المثالية (Perfectionism): سمة شخصية تسعى للكمال والخلو من العيوب والقصور، وتهدف إلى تحقيق إنجازات كاملة. دائماً يضع الشخص المثالي معايير أداء عالية لا يستطيع الوصول إليها فيستسلم للتسويف، أو يضغط على نفسه بما لا يحتمل، ويشعر بموجات عنيفة من القلق الدائم والتعرض لنوبات اكتئاب.

الإنسان الذي يصبو للمثالية في نفس الوقت الذي يسعى فيه لتحقيق النجاح يركز أكثر على تجنب الفشل مما يجعل توجهه سلبي للغاية وهذا يؤثر سلباً على مستوى أداؤه.

ينفق المثالي الكثير من الوقت والجهد خلف الطموحات الغير قابلة للتحقيق، ويقيس قيمته الذاتية من خلال الإنجازات التي يحققها ومن خلال آراء الناس، ويجلد ذاته عندما يعجز عن تحقيق تلك الطموحات غير المعقولة. في الكثير من الأحيان، يتم ربط المثالية بالمشكلات الصحية مثل اضطرابات الأكل والاكتئاب والصداع النصفي والقلق واضطرابات الشخصية، ويمكن أن تؤدي المثالية إلى انخفاض الإنتاجية والإجهاد والعلاقات المضطربة.

تؤثر المثالية سلباً في تقدير المرء لذاته إذ يستمد المثالي قيمته الذاتية مما يحققه، ومما يقوله الآخرين عنه، وتؤثر المثالية أيضاً على الإبداع حيث أن لها طبيعة مثبطة وتدعو الإنسان دوماً للتأجيل لأنه مهما عمل يرى دائما عمله غير مكتمل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!