تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المفهوم التسويقي

ما هو المفهوم التسويقي؟

المفهوم التسويقي (Marketing Concept): استخدام بيانات التسويق للتركيز على احتياجات العملاء، ورغباتهم، من أجل تطوير استراتيجيات تسويقية تلبي احتياجاتهم، وتحقق أهداف الشركة.

يهتم مفهوم التسويق باتخاذ خطوات لمعرفة أكبر قدر ممكن عن توجهات العميل، واتخاذ قرارات التسويق، ومواصفات المنتج، والإستراتيجية التسويقية المناسبة بناء على هذه المعلومات. 

وجهات المفهوم التسويقي

يرتكز المفهوم التسويقي على ثلاث وجهات رئيسية:

  • السوق المستهدف: التركيز بدقة على السوق المستهدف، من خلال أبحاث السوق، واختيار قطاع الأعمال المستهدف الذي سيعطي أفضل العوائد.
  • احتياجات السوق المستهدف ومتطلباته: دراسة تفضيل المشتري للمساعدة على التركيز على احتياجات السوق المستهدفة ومتطلباتها، وبالتالي مساعدة الشركة في اختيار سياساتها.
  • مدى القدرة على نقل عرض القيمة على نحو أفضل: تقرر الشركة في هذه الخطوة السياسات التي ستتبناها، ونوع الجودة التي ستخلقها وتنقلها، بهدف نقل تجربة أفضل للمستهلك.

يُعد مفهوم التسويق أمراً حيوياً للشركات التي تركز على العملاء، إذ يوجههم لتحديد أولويات تلبية احتياجات العملاء ورغباتهم، ويمكّنها من إجراء بحوث استباقية لتحديد التفضيلات داخل السوق الاستهلاكية قبل عملية التطوير والترويج.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!