تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المعاملات المالية

ما تعريف المعاملات المالية؟

المعاملات المالية (Financial Transactions): هي اتفاق بين البائع والمشتري لتبادل الأموال مقابل خدمة أو سلعة، ما يؤدي إلى تغيير الوضع المالي لكلا الطرفين.

تمثل المعاملة المالية في المحاسبة، النشاط الذي يؤدي لتغيير قيمة الأصول أو الديون أو حقوق الملكية في الشركة، وتُسجل كل معاملة في دفتر اليومية وفق ترتيبها الزمني، وتؤثر في البيانات المالية للشركة.

أهمية المعاملات المالية

يحتاج أصحاب المصلحة من مدراء ومستثمرين وممولين إلى معلومات ذات صلة وفي الوقت المناسب لمساعدتهم في اتخاذ قرارات مالية مناسبة، وبالتالي يساعد تسجيل المعاملات المالية التي تؤثر في الأصول والخصوم وحقوق ملكية الشركة، في بقاء أصحاب المصلحة على اطلاع دائم بتغيرات الوضع المالي وأداء الأعمال.

أنواع المعاملات المالية

تتضمن الأعمال التجارية أربعة أنواع رئيسية من المعاملات المالية، هي:

  1. المبيعات: هي المعاملات التي تنقل من خلالها الملكية من البائع إلى المشتري، مقابل مبلغ معين أو دين، وتعد المبيعات جزءاً من الإيرادات وتُسجل كحسابات مستحقة الدفع.
  2. المشتريات: هي المعاملات التي تتضمن حصول الشركة على السلع أو الخدمات اللازمة لإجراء المبيعات، ويمكن إجراء عمليات الشراء نقداً أو باستخدام الحسابات التي يوفرها مورد السلع أو الخدمات، ويُسجَل هذا النوع من المعاملات المالية في الحسابات الدائنة للشركة.
  3. الإيصالات: هي المعاملات الناتجة عن حصول الشركة على أموال مقابل توريد السلع أو الخدمات إلى شركة أخرى.
  4. المدفوعات: هي المعاملات المرتبطة بدفع أجور الحصول على الخدمات أو السلع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!