facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المسؤولية الاجتماعية الاستراتيجية

المسؤولية الاجتماعية الاستراتيجية (Strategic Social Responsibility): أحد المصطلحات الواردة في مقال "مايكل بورتر" مع "مايك كرامر"، والذي تناول طبيعة العلاقة بين الميزة التنافسية للشركة والمسؤولية الاجتماعية، ويُقصد بهذا النوع من المسؤولية تجاوز مجرد تأدية الشركة لأفضل الممارسات، وإنما يتعلق باختيار موقع فريد، بمعنى فعل الأشياء بطريقة مختلفة عن المنافسين من أجل خفض التكاليف أو تحسين خدمة احتياجات مجموعة معينة من العملاء. وتنطبق هذه المبادئ على علاقة الشركة بالمجتمع بقدر ما تنطبق على علاقتها بعملائها ومنافسيها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

وهنا، تتجاوز مسؤولية الشركات الاجتماعية الاستراتيجية مبدأ المواطَنة الصالحة، وتخفيف آثار سلسلة القيمة الضارة، إلى تكوين عدد صغير من المبادرات التي تكون فوائدها الاجتماعية والتجارية كبيرة ومميزة. وتنطوي مسؤولية الشركات الاجتماعية الاستراتيجية على أبعاد داخلية وخارجية تعمل جنباً إلى جنب. وهنا تكمن فرص القيمة المشتركة في الحقيقة.

يمكن أن تنشأ العديد من الفرص للابتكارات الرائدة التي تحقق الفائدة للمجتمع، وتعزز القدرة التنافسية للشركة على حد سواء في عرض المنتج وسلسلة القيمة. ويعد مثالاً على ذلك استجابة تويوتا للمخاوف المتصلة بانبعاثات الغازات الملوثة من عوادم السيارات. إذ تعتبر سيارة "تويوتا بريوس"، السيارة الهجينة التي تعمل بالكهرباء وبالبنزين، هي الأولى في سلسلة من طرازات السيارات المبتكرة التي حققت ميزة تنافسية وفوائد بيئية، حيث تبعث المحركات الهجينة 10% فقط من الملوثات الضارة المنبعثة من المركبات "التقليدية" بينما تستهلك فقط نصف ما تستهلكه من الوقود. ولقد اختارت مجلة "موتور تريند" (Motor Trend)، بريوس، لتكون سيارة العام 2004. وبذلك رسخت ريادة تويوتا في المجال إلى درجة أن "فورد" وشركات السيارات الأخرى حذت حذوها في الحصول على ترخيص لهذه التكنولوجيا. لقد حصلت تويوتا على مكانة فريدة إزاء عملائها وقطعت شوطاً مهماً في ترسيخ التكنولوجيا التي تعتمدها باعتبارها معياراً عالمياً، وبذلك حققت الفائدة المجتمعية، وفي الوقت ذاته حققت ميزة تنافسية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!