المزيج الترويجي Promotion Mix

مفهوم المزيج الترويجي

المزيج الترويجي (Promotion Mix): مجموعة من الطرق التسويقية الرامية إلى تحقيق هدف تسويقي محدد، ويعد أحد أهم عناصر المزيج التسويقي.

ما هي عناصر المزيج الترويجي؟

يتألف المزيج الترويجي من أربعة عناصر، هي التالي:

  • الإعلان: أداة أساسية في ترويج اسم العلامة التجارية وإطلاع العملاء بالسلع أو الخدمات، تشمل البريد الإلكتروني وصفحات الويب والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.
  • ترويج المبيعات: حملات تحفيزية لفترة قصيرة ترمي إلى حث العملاء على شراء المنتج، ومن أمثلتها: القسائم والمسابقات والخصومات والهدايا.
  • العلاقات العامة: تتمثل وظيفة العلاقات العامة في توسيع شبكة عملاء الشركة من خلال المؤتمرات والنشرات الصحفية.
  • التسويق المباشر: توجه ترويجي يعتمد على التواصل المباشر مع العملاء عبر البريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي والترويج الميداني.

الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

يعد المزيج الترويجي جزءاً من الترويج التسويقي، وفي حين يشير المزيج الترويجي إلى مجموعة الأساليب الترويجية التي تستخدمها الشركة بهدف زيادة الطلب على الخدمات أو المنتجات، يهدف المزيج التسويقي إلى أكثر من الترويج للعلامة التجارية ومنتجاتها، إذ يعمل على تلبية احتياجات العملاء من خلال المنتجات أو الخدمات. يدور المزيج الترويجي حول خلق الوعي وإقناع العملاء لاتخاذ قرار الشراء، في حين يعمل المزيج التسويقي على تحديد المواقع والأوقات والأسعار المناسبة لبيع المنتجات أو الخدمات.

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!