تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المدفوعات التحويلية

ما هي المدفوعات التحويلية؟

مدفوعات تحويلية (Transfer Payment): تُسمى أيضاً "تحويلات حكومية" (Government Transfer)، أو "التحويل" (Transfer) فقط. ويُقصد بالمدفوعات التحويلية دفع مبلغ مالي أو إعطاء دخل دون المقايضة بخدمات أو سلع، وتشير عادةً إلى المدفوعات التي تتكفل بها الحكومة، أو صناديق التأمين الوطنية، أو المؤسسات الخيرية؛ وتشمل الرواتب التقاعدية، والمنح الطلابية، والضمان الاجتماعي، وغيرها.

تعد مدفوعات التحويل إعادة توزيع للدخل لأن الحكومة تستخدم الإيرادات التي تحصل عليها من ضرائب الدخل لتسديد مدفوعات التحويل. ولا تدخل في حساب الناتج المحلي الإجمالي. وتهدف إلى تحسين معيشة أفراد المحتمع الأقل حظاً.

عناصر المدفوعات التحويلية

تتجسد أبرز أنواع المدفوعات التحويلية في ثلاث فئات، وهي:

  • مدفوعات الضمان الاجتماعي؛ مثل التأمين ضد البطالة، وتأمين العجز؛
  • المدفوعات التي يتبرع بها الفرد لآخر أو للمؤسسات الخيرية؛ مثل التبرعات التي تُقدم لغاية إجراء برامج تدريبية أو تعليمية؛
  • مدفوعات التحويل الحكومية، مثل إعانات التعليم والتدريب المهني.

مثال على مدفوعات تحويلية

يعد المعاش التقاعدي من أبرز أمثلة المدفوعات التحويلية، وهو المال الذي تجمعه الحكومة من الناس خلال حياتهم العملية. ثم تقدم هذه الأموال لهم عندما يتقاعدون ولا يعودون قادرين على العمل. عادةً ما يكون المبلغ المقتطع شهرياً صغيراً نسبياً. خلال فترة الشيخوخة، يمكن استخدام هذه الأموال للعيش بدلاً من العمل مرة أخرى. عادةً ما يكون إجمالي المعاش التقاعدي أكثر من المبلغ الإجمالي للأموال التي ساهموا بها في الشركات طوال حياتهم العملية. يمكن لأي شخص استخدام مجمعات صناديق التقاعد كأدوات استثمارية، مثل صناديق التحوط.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!