المحاسبة (Accounting): هي التسجيل المنتظم والشامل للمعاملات المالية المتعلقة بالعمل التجاري، يشير المصطلح أيضاً إلى عملية تلخيص وتحليل ورفع تقارير بهذه المعاملات إلى هيئات الرقابة والتنظيم وكيانات تحصيل الضرائب، تعد البيانات المالية التي تلخص عمليات الشركة، والمركز المالي، والتدفقات النقدية خلال فترة معينة ملخصاً للآلاف من المعاملات المالية التي قامت بها خلال هذه الفترة.

المحاسبة هي واحدة من أهم الوظائف المالية، ويُشرف عليها إما محاسب واحد في حالة الشركات الناشئة، وإما قسم خاص يضم العشرات من الموظفين والمحاسبين في حالة الشركات الكبرى. تساعد التقارير المحاسبية المختلفة، مثل تقارير محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية، القادة على اتخاذ قرارات إدارية صحيحة. مع تطور المحاسبة، تشعبت تخصصاتها لتظهر مسميات جديدة مثل المحاسب العام المعتمد، ومراجع الحسابات، والمحاسب القانوني المعتمد.

يعتمد المحاسبون على مبادئ المحاسبة عند إعدادهم للبيانات المالية، وهذه المبادئ عبارة عن مجموعة من المعايير المتعلقة بتحديد الميزانية العامة وقياسات الأسهم المعلقة وغيرها من المسائل المحاسبية، وتستند هذه المعايير إلى القيد المزدوج، ومعناه أنّ كل معاملة مالية يتم تسجيلها في حسابين: واحد للمدين وآخر للدائن بحيث يكون مجموع حسابات المدينين مساوياً لمجموع حسابات الدائنين.

يعود تاريخ المحاسبة إلى آلاف السنين، وقد تم استخدام هذا المفهوم في حضارات عديدة من العالم، أولها بلاد ما بين النهرين أين كان الناس يحتفظون بسجلات تشابه السجلات الحسابية الحالية، والتي تحتوي على بيان السلع المتداولة والمستلمة. وفي القرن الثاني قبل الميلاد كتب الفيلسوف تشاناكيا كتاباً احتوى على نصائح وتفاصيل حول كيفية الاحتفاظ بالسجلات الحسابية. وفي القرن الرابع عشر قام التاجر والخبير الاقتصادي "بينيديتو كوتروجلي" ( Benedetto Cotrugli) بتأسيس المفهوم الحديث للمحاسبة والتي كان يطلق عليها "لغة العمل"، والتي من خلالها تقاس نتائج الأنشطة الاقتصادية للشركة ثم تنقل بيانات هذه النتائج إلى مجموعات متنوعة من المستثمرين والدائنين والإداريين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!