تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المتحدث الرسمي

من المتحدث الرسمي؟

المتحدث الرسمي (Spokesperson): هو الشخص الذي يتحدث لوسائل الإعلام نيابةً عن الشركة، ويكون عادةً من قسم التسويق، أو الرئيس التنفيذي، أو مدير اتصالات الشركة، أو موظف في شركة علاقات عامة. وتتمثل مهمته في توصيل رسائل الشركة للجمهور المستهدف ووسائل الإعلام بطريقة فعالة لزيادة حضور الشركة والحفاظ على سمعتها في السوق.

أهمية المتحدث الرسمي في الأعمال

يجب أن يكون للشركات التي لها علاقات مع وسائل الإعلام، أو تواجه أزمات محتملة، أو لديها جماهير خارجية تتواصل معها متحدثاً رسمياً يجيب عن الاستفسارات ويمثل الشركة بفاعلية، ويكون امتداداً للعلامة التجارية للشركة وصورتها داخلياً وخارجياً.

يساعد المتحدث الرسمي في جعل الشركة أكثر ارتباطاً بالجماهير المستهدفة ويخلق لديهم ولدى وسائل الإعلام وأصحاب المصلحة ثقة ومصداقية ووعي أكبر بالعلامة التجارية، ويفيد أيضاً في الرد الفوري على استفسارات وسائل الإعلام، وتقديم معلومات موثوقة ومقنعة تلبي تطلعات الصحفيين عن عمليات الشركة وأدائها دون منح المنافسين فرصة للاستفادة من الأزمة التي تمر بها الشركة.

صفات المتحدث الرسمي الجيد

يجب أن تتوفر لدى المتحدث الرسمي الصفات التالية:

  • مهارات تواصل متميزة تمكنه من التعامل مع الصحافة والجمهور بفاعلية لإيصال رسالة الشركة بوضوح وإيجاز باستخدام الأسلوب واللغة المناسبين. 
  • رباطة الجأش في المواقف الصعبة.
  • التمتع بالتفكير الحدسي؛ مثل التنبؤ بالأسئلة التي يمكن أن تُطرح عليه وتحضير إجاباتها مسبقاً.
  • الصدق والود والمباشرة.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!