تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المانورالية

ما معنى المانورالية؟

المانورالية (Manorialism): نظام سياسي واجتماعي واقتصادي يعتمد على الإقطاعية في تنظيم ممتلكات الطبقة الأرستقراطية ورجال الدين في العصور الوسطى بأوروبا.

أصل المانورالية

تعود أصول المانورالية إلى أواخر الإمبراطورية الرومانية؛ عندما اضطر كبار ملاك الأراضي إلى تعزيز سيطرتهم على أراضيهم والفلاحين العاملين بها، لمواجهة ضعف الحكومات، والغزوات والاضطرابات المدنية التي سادت في القرنين الخامس والسادس، ما دفع صغار المزارعين والعمال المُعدمين إلى منح أراضيهم أو حريتهم لكبار الملاك.

انتشر نظام المانورالية في فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، وبدرجات متفاوتة في الإمبراطورية البيزنطية وروسيا واليابان وأماكن أخرى وازدهر في أوروبا الغربية بحلول القرن الثامن وبدأ بالتراجع بحلول القرن الثالث عشر، بينما وصل إلى ذروته في أوروبا الشرقية بعد القرن الخامس عشر.

انتهى نظام المانورالية نتيجة دخول المجتمع الأوروبي في عصر النهضة والتنوير والثورة الفرنسية،  فاستُبدل بالرأسمالية ومبادئ الملكية الخاصة والحرية الاقتصادية التي نشرها الاقتصادي الاسكتلندي آدم سميث (Adam Smith) في القرن الثامن عشر.

مفهوم المانورالية

يتيح نظام المانورالية للإقطاعيين السيطرة والتحكم بالقصور والأراضي الزراعية والغابات والقرى المرفقة بها، ويُمكنهم من بناء الثروة عن طريق تحصيل الضرائب والرسوم من الفلاحين، مثل رسوم استخدام المطحنة والمخابز والحق في الصيد أو السماح للماشية بالتغذّي على الأراضي.

دعم نظام المانورالية الأرستقراطية الإقطاعية للملوك واللوردات والتابعين لهم، عن طريق استغلال الفقراء والعزّل والمُعدمين للعمل في الأراضي الزراعية التي يمتلكونها.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!