تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المالية المستدامة

ما معنى المالية المستدامة؟

المالية المستدامة (Financial Sustainability): يشير إلى مدى الحفاظ على الاستقرار المالي ومستوى "القدرة المالية" (Financial Capacity) للمبادرات والمنظمات غير الهادفة للربح النشطة ضمن ثالوث (الاقتصاد والمجتمع والبيئة)، في أثناء متابعتها العمل الخيري، بما يمكّنها من تحقيق أهدافها وضمان الاستمرارية في نشاطها على المدى الطويل دون التعرض لمخاطر عدم الوفاء بالتزاماتها المالية، ومن أمثلتها في الوطن العربي أنشطة ومشروعات جمعية "النور والأمل" لرعاية الكفيفات في مصر.

فهم المالية المستدامة

يصلح مفهوم المالية المستدامة للتعميم على جميع المنظمات والشركات في جميع المجالات سواء كانت هادفه للربح أم لا،  إذ كشفت أزمة الرهن العقاري أن المنظمات والشركات ذات الاستدامة المالية العالية كانت الأقل تأثراً في تداعيات الأزمة المالية العالمية.

يعتمد النشاط الذي يحقق مفهوم الاستدامة المالية على تقديم منتجات أو خدمات بسعر لا يغطي تكلفتها فحسب، بل يحقق أيضاً هامش ربح،  ومن ثم تحتاج الشركات المالية والمبادرات والمنظمات غير الهادفة للربح إلى التأكد مما يلي:

  • إعداد خطة أهدافها طويلة المدى، تكون الموارد التي ستحتاجها لتحقيقها لتدعيم عملها ضمن ثالوث  (الاقتصاد والمجتمع والبيئة).
  • مراقبة التدفق النقدي المحقق بدقة، للتأكد من أن التكاليف لا تتجاوز الأرباح المحققة.

أهمية المالية المستدامة

تتلخص أهمية المالية المستدامة في عدة نقاط:

  • التعرف على المخاطر والفرص المرتبطة بتحقيق الاستقرار المالي والمساعدة على التصرف حيالها.
  • المساعدة على وضع نماذج أعمال مرنة تسعى للتوازن بين تحقيق عوائد مالية من جهة وتحقيق قيمة إيجابية للمجتمع من جهة أخرى.
  • دعم الانتقال من استغلال الموارد الطبيعة ومن ثم نفادها إلى استعادة الموارد الطبيعية عن طريق مشروعات إعادة التدوير، والحد من التلوث، والحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!