تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الماجستير الدولي في إدارة الأعمال

ما تعريف الماجستير الدولي في إدارة الأعمال؟

الماجستير الدولي في إدارة الأعمال (International Master in Business Administration. IMBA Degree): هو برنامج أكاديمي يُعلم الأفراد كيفية إدارة الأعمال بنجاح في الأسواق الخارجية، ما يساعدهم على تأدية أدوار حاسمة في مختلف أقسام الشركة، ويوسع خياراتهم المهنية.

تمثّل درجة الماجستير الدولي في إدارة الأعمال ضرورة لأي محترف يرغب في تحسين مهنته الإدارية وتطويرها، لأنها توفر المعرفة والمهارات اللازمة لتنمية الأعمال التجارية والمنافسة بنجاح على المستوى العالمي.

التوجهات المهنية لحاملي شهادة الماجستير الدولي في إدارة الأعمال

يُعد تعلم إدارة الأعمال على المستوى الدولي بوابة للعديد من الوظائف ذات الأجور المرتفعة، وأهمها:

  • مدير تسويق دولي: يصعُب وضع استراتيجية تسويق دولية دون معرفة مسبقة بالأسواق العالمية، إذ يُعد تقديم رسائل ملائمة للثقافات المختلفة والتعامل مع الميزانية على مستوى دولي عاملاً جوهرياً لنجاح أي حملة تسويقية، لذلك يعمل مدير التسويق الدولي على إدارة العقود الدولية، وبحوث السوق، واستراتيجيات التسعير، وجذب العملاء المحتملين.
  • مدير المبيعات: يجب أن يظل مدير المبيعات على اطّلاع دائم بالأسواق الدولية، ليتمكن من تطوير أهداف المبيعات، ووضع الخطط الاستراتيجية، وتقييم المنافسين، وإعداد التقارير الخاصة بالأسواق الخارجية التي تنشط شركته فيها.
  • مدير الموارد الدولية: يراقب مدير المصادر الدولية سلسلة التوريد العالمية والمخزون لجميع المنتجات، ويدير العقود، ويساعد في خفض التكاليف والإشراف على الفريق ومتابعة العمليات لتحقيق الكفاءة وتعزيز العلاقات مع البائعين والموردين.
  • مدير تطوير الأعمال: يركز على إقامة شراكات جديدة، وزيادة المبيعات، ما يتطلب منه الإلمام بطبيعة العملاء في الخارج والتعامل معهم.
  • مدير المنتجات الدولية: هو المسؤول عن ضمان نجاح المنتجات المختلفة في الأسواق العالمية الجديدة والناشئة، ما يتطلب منه مراقبة اتجاهات السوق الدولية، وتتبع منتجات المنافسين، ووضع استراتيجيات لتعزيز النمو.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!