تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المؤشر

ما المؤشر؟

المؤشر (Index): هو طريقة لقياس أداء سعر مجموعة من الأوراق المالية باستخدام مقياس ومنهجية معيارية، ويمكن أن يغطي المؤشر كامل السوق؛ مثل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" أو "مؤشر داو جونز الصناعي"، أو أن يكون أكثر تخصصاً؛ مثل المؤشرات التي تتبع صناعة أو قطاع معين.

يُستخدم المؤشر لقياس البيانات المالية أو الاقتصادية الأخرى؛ مثل أسعار الفائدة أو التضخم أو الإنتاج الصناعي، وغالباً ما يمثل معياراً لتقييم أداء عوائد المحفظة الاستثمارية، أو قياس أداء الصناديق المشتركة وصناديق تحويل الأسهم.

يعد المؤشر مقياساً إحصائياً لمتغيرات قطاع أو سوق معين من خلال متابعة أداء مجموعة معينة من الأوراق المالية في هذا القطاع أو السوق لفترة زمنية محددة، وتتكون مؤشرات أسواق الأسهم والسندات من محفظة افتراضية من الأوراق المالية تمثل سوقاً معيناً أو جزءاً منه؛ على سبيل المثال، من أكثر مؤشرات أسواق الأسهم والسندات الأميركية شيوعاً، مؤشر "ستاندرد آند بورز 500″ و"مؤشر السندات الأميركي الإجمالي" (US Aggregate Bond Index).

يُنظر إلى مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" على أنه أحد أكثر المعايير استخداماً لسوق الأسهم، إذ يشمل 80% من إجمالي الأسهم المتداولة في الولايات المتحدة، وبالمثل يُعد "مؤشر داو جونز الصناعي" أحد أشهر المؤشرات في العالم، لكنه يمثل قيم أسهم 30 شركة فقط من الشركات المتداولة في البورصة.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!