تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الليبرالية السياسية

ما معنى الليبرالية السياسية؟

الليبرالية السياسية (Political Liberalism): مجموعة الآراء والنظريات التي تؤكد على الاستقلالية الفردية وتكافؤ الفرص وحماية الحقوق الفردية، وترتكز على مبادئ الحرية والمساواة، وتحتوي على مجموعة مفاهيم حول كيفية احتواء المؤسسات والسلوكيات والعلاقات الاقتصادية، والتخفيف من حدة قوة السلطة. 

متى بدأت الليبرالية السياسية؟

نشأت الليبرالية السياسية في القرن السابع عشر لمجابهة الآراء الدينية السائدة وقتها، والتي رغب مؤيدوها في فرضها بالقوة، وترجع إلى أفكار الفيلسوف الإنجليزي والمنظر السياسي "جون لوك" (John Locke) الواردة ضمن كتابه: "رسالتان في الحكم المدني" (Two Treatises of Government)، فيما يرجع الربط بين فكرة الليبرالية السياسية وقيام الأسواق الحرة والمذهب الرأسمالي إلى الفيلسوف الاسكتلندي "آدم سميث" ضمن كتابه "ثروة الأمم" الصادر في القرن الثامن عشر.

مراحل تطور الليبرالية السياسية

تنقسم مراحل تطور الليبرالية السياسية حول كيفية تصور الحرية إلى ما يلي:

  • "الليبرالية الكلاسيكية" (Classical Liberalism): نشأت في القرن السابع عشر، وفيها ترتبط الملكية الخاصة وحركة الأسواق بالسياسة وشيوع فكر عدم التدخل الاقتصادي ارتباطاً وثيقاً، ومنها ظهر مفهوم الليبرالية الاقتصادية.
  • "الليبرالية الجديدة" (New Liberalism): تعرف أيضاً باسم "دولة الرفاهية" (Welfare State)، وظهرت بحلول أوائل القرن العشرين، لتتحدى الارتباط بين الحرية الفردية ونظام السوق القائم على الملكية الخاصة، وتطالب بضرورة التدخل الاقتصادي من جانب الحكومة لضبط وحماية الأسواق. 
  • "الليبرالية القائمة على العدالة الاجتماعية" (Liberal Theories of Social Justice): ظهرت في ستينيات القرن الماضي، يقوم هيكل العدالة المجتمعية بترتيب التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية ليحصل الأقل ثراءً على أكبر ميزة بما يحقق مصلحة المجتمع.

ما هي الليبرالية الاقتصادية؟

الليبرالية الاقتصادية هي الفكر الاقتصادي السائد في ظل فلسفة الليبرالية الكلاسيكية، ومحورها الاعتراف بحق الفرد في الملكية، فنجد أن النظام الاقتصادي القائم على الملكية الخاصة يتوافق مع الحرية الفردية، بما يسمح لكل فرد بحرية الحياة والعمل وامتلاك عناصر الإنتاج، ومنها نبعت فكرة الليبرالية الاقتصادية من خلال دعم نهج عدم التدخل الحكومي في الاقتصاد، فقد كان لدى الليبراليين الاقتصاديين الأوائل برامج إصلاح سياسي، تهدف إلى إنهاء حالة الاحتكار وحماية الجشع عبر إعطائه تبرير أخلاقي من جانب الدولة قائم على السعي نحو تحقيق رفاهية المجتمع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!