تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الكفاءة التخصيصية

ما مفهوم الكفاءة التخصيصية؟

الكفاءة التخصيصية (Allocative efficiency): هي إحدى سمات السوق الفعّال، التي تمثل توزيع السلع والخدمات على النحو الأمثل مع مراعاة تفضيلات العملاء، وقدرة الأطراف المعنية على استخدام البيانات الدقيقة والمتاحة بسهولة لاتخاذ قرارات حول كيفية استخدام الموارد بفاعلية.

تحدث نقطة كفاءة التخصيص لمنتج أو خدمة بالسعر والكمية المحددة عبر تقاطع منحنى العرض والطلب، وعندما تنفق المؤسسات مواردها على المنتجات التي تلبي احتياجات الأفراد بما يعزز فرص النمو الاقتصادي.

متطلبات الكفاءة التخصيصية

تحتاج الكفاءة التخصيصية إلى سوق فعّالة تُتاح فيه البيانات والأنشطة بسهولة لجميع المشاركين بما ينعكس إيجاباً على الأسعار، وأن تكون تكاليف المعاملات معقولة وعادلة لجميع الأطراف.

الكفاءة التخصيصية والتكلفة الحدية

بالنظر إلى مستوى الإنتاج؛ تحدث الكفاءة التخصيصية عندما يتساوى السعر الذي يرغب به المستهلكون أو القادرون على دفعه، مع التكلفة الحدية للموارد المستخدمة في الإنتاج، فالشرط الرئيسي المطلوب لتحقيق الكفاءة التخصيصية هو المساواة بين المنفعة الحدية للسلعة والتكلفة الحدية، على سبيل المثال، عند إنتاج 40 سلعة، تكون التكلفة الحدية للسلعة ستة دولارات، وسيكون المستهلكون على استعداد لدفع 15 دولاراً للسلعة، فيصبح السعر أكبر من التكلفة الحدية وينقص الاستهلاك، وفي حال زاد الإنتاج وانخفض السعر؛ سيزداد عرض السلع.

في المقابل، عند إنتاج 110 سلعة، تكون التكلفة الحدية 17 دولاراً، لكن السعر الذي يرغب المستهلكون في دفعه هو سبعة دولارات فقط. وبالتالي ستكون التكلفة الحدية أكبر من المنفعة الحدية ويزيد الاستهلاك، وعليه، يمكن حدوث الكفاءة التخصيصية عند سعر 11 دولاراً لتصبح التكلفة الحدية مساوية للمنفعة الحدية.

ويمكن أن يسبب الاحتكار زيادة السعر عن التكلفة الحدية للإنتاج، فيصعب تحقيق الكفاءة التخصيصية، نظراً لأن الاحتكار لها قوة سوقية ويمكنه زيادة السعر لتقليل فائض الاستهلاك.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!