facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الكفاءة الاقتصادية

ما تعريف الكفاءة الاقتصادية؟

الكفاءة الاقتصادية (Economic Efficiency): تُسمى أيضاً "الفعالية الاقتصادية"، ويُقصد بها استخدام الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة لتقليل الهدر أكبر قدر ممكن، وتلبية رغبات الأفراد والمؤسسات. تقوم المبادئ الاقتصادية على شح الموارد المتاحة، ويُسمى ذلك بـ "الندرة" (Scarcity)، أي أنه لا توجد  موارد كافية لتلبية جميع حاجات القطاعات الاقتصادية المختلفة طوال الوقت، وعليه يجب تُوزع الموارد النادرة بطريقة وتُستغل بطريقة مثالية لتلبية جميع قطاعات الاقتصاد.

المؤشرات التي تدخل في تحديد الكفاءة الاقتصادية

لا يوجد مقياس موحّد لقياس درجة الكفاءة الاقتصادية، حيث أن الكفاءة المثلى ترتبط برفاهية السكان ككل، وفي هذا المستوى من الكفاءة، لا يمكن تحسين رفاهية أحد الأشخاص دون خفض رفاهية شخص آخر، أي أنّ الكفاءة ترتبط بالراحة النسبية ومستوى المعيشة الذي يتمتع به السكان. 

يمكن تحليل القوى الأساسية للسوق كمستوى الأسعار، ومعدلات الفائدة، ونسب التوظيف، وذلك لتحديد مدى تحسن الكفاءة الاقتصادية بين فترة وأخرى.

الفرق بين الكفاءة الاقتصادية والفعالية التشغيلية

تختلف الكفاءة الاقتصادية عن الفعالية التشغيلية، فالأولى تُعنى بقياس مدى القدرة على الاستفادة من الموارد المتاحة ضمن حدود الدولة الواحدة، بينما تقيس الفعالية التشغيلية قدرة الشركات على توظيف جميع الجهود المتوافرة لديها، وتوظيف التقنيات والتطور التكنولوجي لتحسين إنتاجيتها.

مفاهيم أخرى مرتبطة بالكفاء الاقتصادية:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!