تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القيم الأساسية الثلاث

ما هي القيم الأساسية الثلاث؟

القيم الأساسية الثلاث (Triple Bottom Line. TBL): صاغ الكاتب ورائد الأعمال الإنجليزي "جون إلكينغتون" (John Elkington) مصطلح القيم الأساسية الثلاث عام 1994.

يفترض المفهوم أنه ينبغي على الشركات قياس تأثيرهم الاجتماعي والبيئي وأدائهم المالي، بدلاً من أن يصرفوا جلَّ تركيزهم على توليد الأرباح أو المحصّلة النهائية فقط، وتضم هذه القيم الأساسية الثلاث ما يلي:

  • الربح: مضاعفة أرباح الشركة إلى جانب تخفيض التكاليف والتخفيف من المخاطر.
  • الناس: خلق القيمة لجميع أصحاب المصلحة؛ ويُقصد بهم العملاء والموظفين والموردين وحتى أجيال المستقبل، وذلك من خلال الحرص على تطبيق ممارسات توظيف عادلة، وتشجيع العمل التطوعي في مكان العمل، وعقد تحالفات استراتيجية مع المؤسسات غير الربحية لتحقيق الأهداف المشتركة.
  • الأرض: إحداث تغيير إيجابي في الحد من البصمة الكربونية، وتشجيع وتطبيق الاستهلاك الأخلاقي، وتخفيض استهلاك الطاقة، وترشيد أساليب الشحن البحري، وغير ذلك.

أهمية القيم الأساسية الثلاث

تنطوي  القيم الأساسية الثلاث على اعتماد استراتيجيات الأعمال المستدامة، إذ تمكّن نمو الشركات، وتحل في الوقت نفسه بعض أكبر تحديات العالم، فهي لا تحقق التأثير الإيجابي الاجتماعي والبيئي على حساب الربحية، بل تدر أرباحاً مالية للشركات من خلال التزامهم بممارسات الأعمال المستدامة.

تواجه القيم الأساسية الثلاث برأي "إلكينغتون" تحديات رئيسية؛ تتمثل بصعوبة قياس المحصّلة النهائية البيئية والمجتمعية، فهي تقاس بالأثر الذي تخلفه بخلاف الربح الذي يمكن قياسه كميّاً، إضافة إلى إيجاد بعض الشركات صعوبة في توزيع الموارد، مثل الموارد المالية ورأس المال البشري، توزيعاً عادلاً على الحصيلة الثلاثية، دون تفضيل أحدها على حساب الآخر. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!