تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

القيمة الدفترية

ما هي القيمة الدفترية؟

القيمة الدفترية (Book Value): هي القيمة المسجلة في الدفاتر المحاسبية للأصول، وفي حالة الأسهم، فإنها حاصل قسمة رأس المال المطروح للاكتتاب على عدد الأسهم فنحصل على قيمة السهم الدفترية أي نصيبها من رأس المال.

القيمة الدفترية للأصول

محاسبياً، تمثل القيمة الدفترية للأصول إجمالي قيمة الشركة نظرياً وهي مؤشر عام عن القيمة المتوقع بيع الشركة بها في حال تصفيتها. وفي حال أراد مستثمر شراء حصة من الشركة، فإنه يقارن قيمتها الدفترية مع قيمتها السوقية (السعر المطلوب في السوق) ليعرف إن كان السعر عادل أم لا.

القيمة الدفترية للسهم

أما القيمة الدفترية للأسهم فهي القيمة التي يكتتب بها المساهم أي يدفعها عند الطرح للاكتتاب العام أول مرة. وفي حال تمت تصفية الشركة المساهمة المغفلة فإنه يدفع لكل مساهم القيمة الدفترية للسهم والتي تتغير بتغير حجم رأس المال وعدد الأسهم.

حساب القيمة الدفترية

القيمة الدفترية للشركة تساوي إجمالي أصولها مطروحاً منها إجمالي التزاماتها. يظهر إجمالي الأصول وإجمالي المطلوبات في الميزانية العمومية للشركة في التقارير السنوية والربع سنوية. في حين أن القيمة الدفترية للأصل هي التكلفة الأصلية للأصل مطروحاً منه الاستهلاك المتراكم، حيث الاستهلاك المتراكم هو متوسط الإهلاك السنوي مضروباً في عمر الأصل بالسنوات.

الفرق بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية

القيمة الدفترية هي القيمة الصافية لأصول الشركة الموجودة في ميزانيتها العمومية، وهي تساوي تقريباً المبلغ الإجمالي الذي سيحصل عليه جميع المساهمين إذا قاموا بتصفية الشركة. في حين أن القيمة السوقية هي قيمة الشركة بناءً على القيمة الإجمالية لأسهمها المتداولة في السوق، وتميل القيمة السوقية إلى أن تكون أكبر من القيمة الدفترية للشركة نظراً لأن القيمة السوقية تجسد الربحية والأصول غير الملموسة وآفاق النمو المستقبلية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!